المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في قسم الأستاذ أبي أسامة
الإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
الأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
الإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

» نصائح لوجبة سحور صحية ومفيدة
الإثنين يونيو 30 2014, 20:05 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 أغذية تزن ذهبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maska1
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1274
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مُساهمةموضوع: أغذية تزن ذهبا   الجمعة أبريل 20 2012, 18:35

الوجبة الغذائية من الأمور الضرورية في حياتنا اليومية. إذ لا يمكن أن يمر يوم دون أن نفكر في أخذها على الأقل ثلاث مرات في اليوم بحيث يمكننا تحضير وجبات مختلفة, كما نؤكد أنه بأغذية بسيطة يمكن أن نكون نظاما غذائيا صحيا نراعى فيه التنوع, الكمية و الوقت. و يجب ألا ننسى أن نسمي الله في أكلنا لأنها مسألة مهمة جدا, فبدء الأكل باسم الله تعالى له مفعول سحري للغاية, و تنويع الغذاء يبقى السر وراء التوازن الغذائي, فلا تثقل نظامك الغذائي بالأطعمة المضرة للصحة أو بتلك عديمة الفائدة, فكل ما نأكله يؤثر بطريقة أو بأخرى في جوانب مختلفة من صحتنا, و تذكر أن الخالق سبحانه و تعالى لم يخلق شيئا عبثا, فلون الغداء و رائحته و موسم جنيه و مكان تواجده و شكله كلها تحمل أسرارا و تأثيرا على من يتناولها.
و من الأغذية التي تزن ذهبا نذكر :

اللوز : يتمتع بفوائد صحية تفوق تلك الموجودة في المكسرات الأخرى, و على الرغم من الإرتفاع النسبي لمعدل الدهون فيه فإن هذه الدهون يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الجسم لأنها دهون غير مشبعة في معظمها, كما أنه يمدنا بنسبة جيدة من المغنيزيوم و الكالسيوم الذي يقوي العظام إضافة إلى فيتامينات (ب).

التفاح : مصدر جيد للكرسيتين وهي مادة كيميائية نباتية تكافح الجزئيات الحرة التي تسبب مرض القلب و السرطان, و التفاح غير المقشور غني بالألياف الغذائية التي تفيد الهضم و تخفض مستويات الكوليسترول عن طريق إخراجه من الأمعاء, و نظرا إلى احتواء التفاح على الألياف الغذائية فإن تناوله يساعد على استقرار مستويات سكر الدم و على تفادي الجوع أكثر من الفواكه الأخرى.

الفلفل :
يتميز الفلفل بقدرته على تقوية الجهاز المناعي و مكافحة الجزئيات الحرة التي تضر بالخلايا, أي أنه يسهم في الوقاية من أمراض مثل السرطان و مرض القلب. يعتبر الفلفل, كذلك مصدرا ممتازا ل"البيتا-كاروتين"التي تكافح اسرطان و النوع الأحمر منه هو الأفضل لأن نسبة ما يحتوي عليه من "البيتا-كاروتين"تفوق بعشرين مرة تلك الموجودة في أنواع الفلفل الأخرى.

زيت الزيتون : هو واحد من أكثر الزيوت النباتية إفادة للصحة, و هو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للأوعية الدموية و يحتوي على "البوليفينول" المضاد للأكسدة التي يمكن أن تخفف ضغط الدم.

الجوز : يشكل واحدا من أفضل مصادر السيلينيوم, و هو معدن مهم في مكافحة السرطان و حماية القلب.

الثوم : ممتاز لتنشيط الدورة الدموية, و لخفض مستويات الكوليسترول و هو يحتوي على مركبات الكبريت التي يمكن أن تكبح نمو الخلايا السرطانية.
بذور الكتان : هذه البذور غنية بالألياف و تسهم في خفض مستويات الكوليسترول, و تقي من الإمساك و تحافظ على ثبات مستويات سكر الدم, و تعتبر بذور الكتان و زيتها من أفضل مصادر أحماض الأوميغا / 3 الدهنية التي يمكن أن تخفف من خطر الإصابة بمرض القلب, كما تخفف من حدة الإلتهابات و تساعد على تحسين المزاج و لكن يجب طحن بذور الكتان باستخدام آلة طحن البن, لأن تناولها كاملة يعني مرورها في الجسم من دون أن يتم هضمها نظرا إلى صلابة قشرتها.

الزنجبيل : يعرف عن جذوره قدرتها على مكافحة الشعور بالغثيان, و تشير الأبحاث إلى أن الزنجبيل يخفف من أعراض الدوخة و الغثيان, و يحتوي على مادة تدعى "جنجيرول" يمكن أن تسهم في خفض ضغط الدم و في تنشيط الدورة الدموية.

الشاي الأخضر : غني ب"البوليفينول" و هي مواد كيميائية نباتية قوية تكافح الجزئيات الحرة, و تقي أمراضا مثل مرض االقلب و السرطان.

التوت : هذه الفواكه الصغيرة غنية بالليكوبين و حامض الايلاجيك, و هما مادتان كيميائيتان تقيان تضرر لخلايا الذي يؤدي إلى السرطان, و التوت يقوي الأوعية الدموية و يحمي البصر و يخفف خطر الإصابة بمرض القلب.

السمك : أظهرت الأبحاث أن الشعوب التي يكون نظامها الغذائي غنيا بالأسماك تكاد لا تعاني نوبات قلبية و يعزى ذلك إلى أحماض الأوميجا / 3 الدهنية الموجودة في الأسماك, التي تقي من تجلطات الدم, و تقي من النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

الطماطم : غنية جدا ب"الليكوتين" الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب و السرطان, خاصة سرطان البروستاتا و الثدي و البنكرياس.

القمح : القمح الكامل بكل أشكاله مصجر جيد للعديد من العناصر المغذية مثل البروتينات, الألياف الغذائية و فيتامينات (ب) المفيدة لتحسين المزاج.

الجزر : أكل الجزر يساعد في الحماية من سرطان البنكرياس لوجود الألياف و مادة الكاروتين, و عصير الجزر جيد في حالة الضعف العام و السعال الشديد كما يفيد الأشخاص المصابين بالإمساك لوجود الألياف بكمية كبيرة, كما يساعد في تكاثر الخلايا التي تتكون منها كريات الدم الحمراء و مقاومة الجسم للعدوى و الجراثيم, خصوصا للعيون و المسالك البولية و الهوائية, يمنع على المصابين بالسكري الإكثار من تناول عصير الجزر.
القرع : مفيد جدا لإدرار البول و للمصابين بقصور في القلب و بذور القرع تساعد في علاج تضخم البروستات.

فكل غداء وجد ليلبي حاجة من حاجيات جسم الإنسان, ففي الغذاء الداء و الدواء, و المرض وارد و الشفاء مطلوب, و الوقاية خير من العلاج

بقلم محمد أحليمي أخصائي في التغذية
جريدة المساء














_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: أغذية تزن ذهبا   الجمعة أبريل 20 2012, 20:17

شكرا على الموضوع القيم و المفيد

جزاك الله خيرا و أحسن اليك




_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
maska1
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1274
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أغذية تزن ذهبا   الخميس أبريل 26 2012, 00:23

الله يعافيك أستاذنا
شكرا لك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أغذية تزن ذهبا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: القسم الصحي-
انتقل الى: