المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في قسم الأستاذ أبي أسامة
الإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
الأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
الإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

» نصائح لوجبة سحور صحية ومفيدة
الإثنين يونيو 30 2014, 20:05 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 ما محل التلميذ من المقاربة بالكفاءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: ما محل التلميذ من المقاربة بالكفاءات   الإثنين يوليو 04 2011, 14:12

ما محل التلميذ من المقاربة بالكفاءات؟





لقد اعتمدت وزارة التربية الوطنية بالجزائر بعد الإصلاحات التربوية التي قامت بها، نظاما جديدا سمّي بالمقاربة بالكفاءات، ويعد خطوة إضافية في النظام القديم -المقاربة بالأهداف- حيث يمكّن التلميذ من توظيف مكتسباته ومعارفه في حياته اليومية، وهو منهج أقرب ما يكون إلى منهج تحويل المعلومة إلى معرفة، لكن الأساتذة وعلى الرغم من اعترافهم بايجابيات المقاربة انتقدوا كثيرا على الوزارة الوقت القليل المخصص لتكوين العنصر المباشر لتجسيد المقاربة ونقصد به المعلم، وكذلك الحجم الكبير للدروس والمشاريع المقررة في المخطط السنوي للموسم الدراسي

وبعد التكوينات المبرمجة لأساتذة المدرسة العلمية بداية هذه السنة ، تبين أن التكوين موجه للأستاذ بينما بقي التلميذ الذي يعتبر محورا فعالا في العملية التربوية، كما تقره هذه المقاربة، غائبا.
بعد التفكير في بعض البدائل تبين ضرورة اختيار مجموعة من التلاميذ من كل قسم وتكوينهم في مفاهيم المقاربة ( التعلّمية الذاتية / محورية المتعلم / ربط القسم بالحياة اليومية ...) والدور المنتظر منهم.

النتيجة:
تبيّن بعد ذلك أن التلميذ يتفاعل بشكل أكبر مع المقاربة عندما يدرك معالمها والدور المنتظر منه، ويبدي دافعية أكبر نحو التعلم، إلاّ أن هذه التجربة تبقى في الأخير مبادرة فردية تهدف بعد مدة إلى اعتمادها نظاما تعمّمه الوزارة على كافة المدارس في القطر الجزائري.


محمد بن علي حموده




_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
 
ما محل التلميذ من المقاربة بالكفاءات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: القسم التربوي :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: