المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في قسم الأستاذ أبي أسامة
الإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
الأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
الإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

» نصائح لوجبة سحور صحية ومفيدة
الإثنين يونيو 30 2014, 20:05 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  اثراءات حول المنشور الوزاري الخاص بالتعليم الإلزامي ( الابتدائي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: اثراءات حول المنشور الوزاري الخاص بالتعليم الإلزامي ( الابتدائي )   السبت فبراير 09 2013, 14:18

اثراءات حول المنشور الوزاري الخاص بالتعليم الإلزامي ( الابتدائي )




زملائي المعلمين
وأساتذة التعليم الإبتدائي .ننتظر إقتراحاتكم و إثراءاتكم حول المنشور
الذي وافتنا به الوزارة والمؤرخ بتاريخ 31 جانفي 2013
موضوع المنشور : تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي ويتضمن ملحقين إثنين
الملحق 1 : هيكلة الموضوعات المقترحة للإستشارة
الموضوع 1 : البرامج التعليمية للتعليم الالزامي
الموضوع 2 : تكوين المكونين وتحسين مستواهم
الموضوع 3 : ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح
الموضوع 4 : عصرنة التسيير البيداغوجي والإداري
الملحق 2 : بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير
إجراء الإستشاره وتقديم التقرير
1 - الوضعية الميدانية :
-- المكتسبات . نقاط القوة
-- جوانب للتدعيم
-- عوائق . صعوبات . نقاط ضعف . اختلالات
2 - إقتراحات إجراءات المعالجه والتحسين
راجيا من زملائي الأساتذة والمعلمين الأجلاء أن لا يبخلو ا بإ قتراحاتهم وأرائهم وجزاهم الله عنا كل خير

جمعت لكم بعض الإقتراحات

نقل لكم بعض اقتراحات اخوانكم من منتديات أخرى

بغرض تعميم المنفعة:


اثراء المنشور الوزاري الخاص بالتعليم الإلزامي


المحور الأول : البرامج التعليميةنقف
اليوم من أجل النظر الى الوراء وتقييم البرامج الاصلاحية التي مر عليها
عشر سنوات حيث نجد أنها أعطت الأهمية القصوى للمعلم و المتعلم كونهما اساس
العملية التعليمية بمراعاتها لكل الجوانب أي الجانب النفسي والصحي و
الاجتماعي وسنحاول توضيح الأمر الإيجابي و السلبي وكذا المقترحات التي نرى
انها تفيد وذلك في النقاط و العناصر التالية
.
01
الوضعية الميدانيةـ أ ـ الإيجابيات :ـ جعل المتعلم هو الفاعل في العملية التعليمية و التعلميةـ التركيز على العمل الجماعي من خلال المشاريع و والعمل بالتفويجـ ابتكار وضعية إدماجيه في كل الأنشطة ـ الاهتمام بشخصية و نفسية المتعلم ـ وفرة الكتاب المدرسي الى حد ما وطباعة عنوين جديدةـ ترسيخ الأصالة و الهوية الوطنيةـ تعود التلميذ الاعتماد على نفسه وقدراته ـ التخفيف الى حد ما من أعمال المدرس وجعله مرشد فقطـ المتابعة الدائمة للمتعلم عن طريق التقويم \ التقييم المستمرـ ب ـ جوانب للتدعيم : ـ ضرورة إرجاع السنة السادسة ـ اتاحة وقت أكبر للمشاريع وترك الحرية في اختيارها على حسب توفر الوسائل من مدرسة الى اخرىـ العمل الجماعي يساعد لكن لا يفيد في حالة الاكتظاظـ زيادة الدورات التكوينية الداخلية و الخارجية و تكون مسايرة للواقع وجعلها تطبيقية بالدرجة الاولى ـ حذف الدروس يجب أن يكون بدقة و دراسة معمقة من الواقع مع اشراك الفئة الفاعلةـ توجد بعض الدروس تحتاج الى وقت اكبر مما منح لها لتحقيق الكفاءة المنشودة ـ ج ـ العوائق ونقاط الضعفـ عدم التوافق بين التدرج (2011 ) ودليل المعلم الجديد 2012 والكتاب المدرسيـ كثافة البرامج التي يفوق مضمونها مستوى التلاميذـ كثرة الكتب التي أفرغت جيوب الآباء و أرهقت ظهور الأبناء دون ان تستعمل ثقل المحفظة (كثرة المواد وخاصة السنة الاولى والثانية )
ـ عدم انسجام الدروس مما يؤدي الى تشويش المتعلم ـ أخطاء مطبعية كثيرة لا تخدم المتعلم ـ صعوبة تطبيق بعض المواد كالسنة الاولى والثانية و الثالثة ( التربية العلمية والتكنولوجية) التاريخ والجغرافيا) (التربية المدنية )
ـ عدم تفاعل الطلاب مع البرامج الجديدة خاصة بعد حذف بعض المواضيع في الرياضياتـ نصوص القراءة خيالية تبعد التلميذ عن الواقع وهي بعيدة عن الثقافة الجزائرية الإسلاميةـ صعوبة التمارين بالنسبة للمتعلم وهي لا تخدم الدرسـ قلة الوقت المخصص لنشاط مهم للتلميذ ( التربية الاسلامية )
ـ مادة التاريخ والجغرافيا في السنة الثالثة يجب ان تحذف ـ قلة الملاعب والوسائل والمطاعم وقاعة المعلمين وقسم خاص للتدعيمـ كثرة التمارين و الواجبات و الاختبارات (اختبار في كل فصل كاف)
ـ الترميز في الابتدائي يكون باللغة العربية (الرياضيات)
ـ عدم إشراك أساتذة و معلمين من الواقع في وضع البرامج والمناهج التعليمية ـ 2ـ أسباب النقائص الملاحظة : ـ عدم دراسة المواضيع بدقة أدى إلى تشتتهاـ عدم إشراك أساتذة و معلمين من الميدان العملي الواقعي في وضع البرامج التعليمية ـ عدم مراعات الاختلاف البيئي و الاجتماعي من منطقة الى أخرى ( المدينة الريف الصحراء )
ـ الحذف العشوائي للدروس أدى الى تشتتهاـ عدم تخصيص ميزانية خاصة للرحالات و الخرجات الاستكشافية التعليمية ـ انعدام الاحتكاك و التحاور بين المعلمين والأساتذة و مما زاد الطين بلة القانون الجديد الذي فرق بين أهل الاختصاص الواحدـ قلة الدروس التطبيقية للمعلمين الجددـ 3 ـ الاقتراحاتـ وضع تدرج سنوي من بداية الموسم الدراسي يكون متماشيا مع الكتاب حتى لا نقع في الاختلاف و التشويش ـ فتح المعاهد لتكوين الأستاذ قبل الالتحاق بالعمل و تكوين المكونين وتحسين مستواهم ـ ترك الحرية للأستاذ في اختيار المواضيع التي تتماشى مع المناسبات الدينية و الوطنية ـ توفير المناهج و الوثائق المرافقة لكل كتاب ـ أن تكون التمارين مرنة وقابلة للتطبيق و متماشية مع المستوى المطلوب ـ تخصيص كتب لكل فصل من أجل التخفيف على التلاميذ و أوليائهم ومع بداية كل فصل يأخذ كتاب جديد كما هو الحال في السعوديةـ الإعلان على المسابقات يكون في العطلة و النتائج قبل الدخول المدرسي حتى نتخلص من تذبذب تقديم الدروس ـ تخصيص أيام و جلسات تحسيسية مع الأولياء من أجل متابعة ومعاينة قدرات أبنائهم ـ توظيف أساتذة ذوي اختصاص يتماشى مع مواد خاصة ( الإعلام الآلي النشاطات الرياضية الموسيقية الرسم )
ـ عدم الاكتفاء في المسابقات و الاختبارات
الرسمية بنشاط الرياضيات و اللغتين العربية و الفرنسية بل اضافة التربية
الإسلامية و العلمية و المدنية
ـ وضع قانون يصنف أهل الاختصاص الواحد في نفس الدرجة مع سلم واضح للترقية من اجل جمع الشمل والاتحاد لتقديم البرامجـ وضع صندوق بميزانية معتبرة من أجل الخرجات الميدانية التعليمية و للجوائز التشجيعية سواء للمعلم او المتعلم ـ التكثيف من الندوات المحلية و الخارجية و التركيز على التطبيقية التي يؤديها ذوي الخبرة و الاقدمية ـ توفير الوسائل وإدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليم المواد و عصرنة التسيير البيداغوجي والاداري ـ تكوين المدراء بكفاءة عالية حتى يتسنى لهم مساعدة و إرشاد المعلمين و الاساتذة ـ النظر في مدة التعليم الابتدائي( مدة التعليم الابتدائي الالزامي6سنوات)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------[/size]


- السنة
الاولى ابتدائي : التخلص من الانتقال الالي والرجوع الى الانتقال الذي كان
معمول به سابقا وهذا حسب كفاءة المتعلم وقدرته على المواصلة الا ترون ان
هذا افشل الكثير من المعلمين حتى انهم تكاسلوا على تقديم الدروس بطرح
السؤال ولماذا مدام انه ينتقل الى القسم الاعلى هكذا يقال على المتعلم
المسكين


-
التوقيت :
فيما يخص التوقيت الرجوع الى ستة ايام في الاسبوع عوض خمسة ايام اي
انطلاقا من يوم السبت الى يوم الخميس مع تخصيص فترتي الاثنين والخميس
مساءا لان التعليم ليس مثل الادارة او القطاعات الاخرى وبهذا يتسع الحجم
الساعي الاسبوعي ويصبح بمقدور الطفل متابعة دروسه داخل المدرسة وخارجها (
البيت) شئنا او ابينا لا يكون الاصلاح الا بالرجوع الى الحجم الساعي الخاص
بالمادة الضرورية والمفيدة وهي التربية الاسلامية حصتين في الاسبوع لا
تكفي


-
في ما يخص
الانشطة في مادتي اللغة والرياضيات: ان يكون التدرج متسلسل مع تقليص بعض
التطبيقات التي لا تخدم بعض الدروس المقدمة في المادتين مثل سنة خامسة
الاسماء الخمسة في كتاب القراءة يكاد يخلوا من هذه الاسماء


-
الابتعاد في التكوين عن الروتين والرجوع الى التكوين في الندوات كما ذكرنا سابقا وان تمس جل المواد اسناد بعض المواد
الى مختصين مثل مادة التربية البدنية والتربية الموسيقية والرسم والتربية
التشكيلية لانها تكون في بعض الاحيان عائق لبعض الاساتذة لان ليس لهم رغبة
مع توفير الوسائل اللازمة لهذه المواد


-
بالنسبة
للتوقيت تخصيص وضروري تخصيص فترة راحة بين الصباح والمساء مع حذف فترة
الراحة المسائية التي ليست الا لبعض الصدامات لابنائنا لانهم بلا شك
يتشوقون للرجوع الى البيت خاصة في سن الابتدائي


-
ان شاء
الله يشاطرني البعض بالرجوع لاسترجاع السنة السادسة اي بقضاء 6 سنوات
ابتدائي هنا يكتمل نمو الجسم والعقل والرسول صلى الله عليه وسلم قال
: (علموهم لسبع واضربوهم لعشر)

-
الابتعاد
عن التوظيف المباشر والمؤقت وخاصة اذا كان مؤقتا قد يؤثر بل يؤثر على
ابنائنا تعليما وتعلما والتخلص من حصة نشاطات اللاصفية الا اذا توفرت
وسائلها من المعلم الى الوسيلة الخاصة بها


-
بالنسبة
للتدرج السنوي والشهري ترك المجال للفوج التربوي تسطير التدرج السنوي لكل
الاقسام لمراعاة المناسبات فيها وبهذا نكون قد ربطنا المعلم والمتعلم بما
يقدم خلال سنة دراسية اما ان يكون التدرج بالشكل الذي نراه فاصبح الجميع
يتخبط الا ذاك الماهر والذكي الذي يمشي معه تماما


-
يجب العمل
ثم العمل على ربط السلسة التربوية في اطوارها الثلاثة وهذا باشراك الطور
الاول الابتدائي والطور الثاني المتوسط والطور الثالث الثانوي بلجنة مصغرة
تكون في المأمن حتى يطلع الاستاذ في الابتدائي على ما يقدم في المتوسط
وكذا هذا الاخير يكون له الاطلاع مع الثانوي لننشا متعلمين قادرين لاننا
اصبحنا نقول ان يقدر على حل مشكل او غير قادر على انجاز وحل المشكل


الكتاب المدرسي :
ينبغي اعادة النظر في الكتاب المدرسي الخاص
بالطور الإبتدائي بشكل يتماشى وسن التلميذ من حيث : الحجم ، الوزن الذي
يعيق قدرة التلاميذ على حمل هذه الكتب ، التصميم ، درجة التعقيد و الوضوح
، الخط ، الرسومات ، الكثافة و نأخذ على سيبل المثال لا الحصر كتاب
التربية العلمية التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي، من الأفضل ان تكون كتب
السنة الأولى صغيرة الحجم و الوزن كبيرة الخط ذات تصميم و رسومات بسيطة
مشايهة لكتاب التربية الإسلامية . فمثل هذا الكتاب
و مما تم الوقوف عليه أيضا هــو :
سلسلة التخفيفات و الحذف التي توالت في السنوات
الفارطة ، حيث أضحى الكتاب غير مجد في كثير الأحيان مما خلق تشويشا و خلطا
لدى المعلم و المتعلم نظرا لعدم ملائمتها و التدرج البيداغوجي، و بالله
عليكم لماذا يشتري تلميذ كتاب لايستعمله ؟
اشراك جميع الفاعلين في اعداد الكتاب : اكاديمين _ مفتشين _ مداراء _ معلمين .


نزع صلاحيات المدارس الإبتدائية من البلديات

تحييد المدرسة عن كل التجاذبات السياسية وذلك بإسنادها الى مجلس أعلى للتربية.
إعادة فتح المعاهد التكنولوجيا .
نصوص القراءة خيالية تبعد التلميذ عن الواقع وهي طويلة و بعضها بعيد كل البعد عن الثقافة الجزائرية الإسلامية مع كثرة الأخطاء
المناهج والمقررات التعليمية بحاجة لإجراء تعديلات وتحديثات كثيرة
صعوبة التمارين بالنسبة للمتعلم وهي لاتخدم الدرس
فتح المعاهد لتكوين الأستاذ قبل الالتحاق بالعمل

ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح

ثقل المحفظة (كثرة المواد وخاصة السنة الاولى والثانية )
مادة التاريخ والجغرافيا في السنة الثالثة يجب ان تحذف
الحجم الساعي الاسبوعي لايخدم التلميذ وخاصة مدة الحصة
مدة الحصة يجب أن تكون 30 د
توفير الملاعب والوسائل والمطاعم
كثرة الاختبارات (اختبار في كل فصل كاف)
اعادة الإعتبار للسنة السادسة ابتدائي لفك الضغط وتخفيف البرنامج الكثيف

النظر في مدة التعليم الابتدائي( مدة التعليم الابتدائي الالزامي6سنوات)
الترميز في الابتدائي يكون باللغة العربية (الرياضيات)


عصرنة التسيير البيداغوجي والاداري
توفير الوسائل وإدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليم المواد

فتح مكتبات و اثرائها بالكتب الصالحة للمطالعة ( علمية - أدبية و .....تخدم التلميذ )
تكوين مساعدي التربية بالإبتدائي لتخفيف الضغط على المعلمين
تفعيل دور نائب المدير الذي هو الآن حبر على ورق
حذف الدورة الثانية في شهادة التعليم الإبتدائي و الا حذف الشهادة و ليقم مقامها الإنتقال

العمل بالتخصص ( لغة عربية و مواد علمية) في الطور الثاني

تكوين أساتذة خاصين بمواد النشاط و الإيقاظ ( رسم تربية موسيقية و تربية بدنية )

تخفيف الحجم الساعي الأسبوعي الى 18 ساعةأو 20

تفريغ نصف يوم الثلاثاء مساء لراحة التلميذ

جعل الدعم داخل التوقيت الزمني الرسمي كما هو معمول به في المتوسط و الثانوي

فتح باب الساعات الإضافية كما هو معمول به عند غيرنا

الرجوع الى البرنامج السابق ( الأساسي فيما يخص التاريخ و الجغرافيا و دراسط الوسط لأنه كان مثمرا و يتماشى و مستوى التلميذ )
أرى أن يقلص حجم الحصص الى 30 د كما كان معمول به سابقا

احترام التوافق بين التدرج و الكتاب المدرسي لأنه أشعل فتنة بين المعلم و المتعلم و ولي التلميذ

ان تعدد الفروض و الإختبارات أفقدها قيمتها و أصبحت لا تجدي نفعا عكس ما كانت عليه سابقا
لذا نطلب اعادة النظر فيها و تخصيص اختبار فصلي واحد

نطالب بقانون يحمي المعلم و يعيد له مكانته الحقيقية في المدرسة و المجتمع[/size]

_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: اثراءات حول المنشور الوزاري الخاص بالتعليم الإلزامي ( الابتدائي )   السبت فبراير 09 2013, 16:17

و هذا رابط الإطلاع على المنشور

http://www.gulfup.com/?Zlmlh1


و هذه بعض الإنجازات التي تبين كيفية ملء هذا الإثراء



_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: اثراءات حول المنشور الوزاري الخاص بالتعليم الإلزامي ( الابتدائي )   السبت فبراير 09 2013, 17:00

التقويم المرحلي ( جاهز )

http://www.gulfup.com/?8mE4vf


تقرير عن عملية التقويم للتعليم الالزامي-ابتدائي


http://www.gulfup.com/?CU5nxq




_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
 
اثراءات حول المنشور الوزاري الخاص بالتعليم الإلزامي ( الابتدائي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: قسم المعلم :: منتدى المعلم-
انتقل الى: