المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في قسم الأستاذ أبي أسامة
الإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
الأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
الإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

» نصائح لوجبة سحور صحية ومفيدة
الإثنين يونيو 30 2014, 20:05 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الـخـطـأ الـبـيـداغـوجـي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: الـخـطـأ الـبـيـداغـوجـي    الأربعاء يونيو 26 2013, 13:24

الخطأ البيداغوجي :


مفهوم الخطأ: يعتبر الخطأ حالة غير طبيعية من وجهة نظر البعض، بل الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ. والخطأ يلصق دائما بالمتعلم، والواجب أن يصلح نفسه إما بإعادة التعلم أو بقبول الحل الصحيح من قبل المعلم،


وبالتالي يعاتب على كل خطإ يرتكبه. والأصل الصحيح أن ينطلق المعلم من أخطاء التلاميذ فيحللها ليبني مع التلميذ واعتمادا عليها المعرفة الصحيحة .
والمدرسة تعزز التلميذ في ضوء الخطإ . ولا يفسر الخطأ بالجهل أو الصدفة أو انعدامك اليقين بل هو نتيجة لمعرفة سابقة كانت تتمتع بأهمية فقدتها الآن تبعا للجديد .

أنواع الخطأ :
ـ خطأ عائد إلى المدرس .
ـ خطأ عائد إلى المتعلم .
ـ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة .
1- الخطأ العائد إلى المعرفة :
وهو يتعلق بالمعرفة الواجب تعلمها . فالطفل يعيد التاريخ [اختزال نفس المسار ونفس الصعوبات والأخطاء التي وقع فيها العلماء مثل النظام العشري ونظام الترقيم.
2 – الخطأ العائد إلى المعلم :
طرق التدريس ، استراتجيات التعلم العقيمة ، ثغرات في العقد التربوي الذي يربط المعلم بالمتعلم (التلميذ يجيب أكثر عن سؤال المعلم الحل الوحيد هو حل المعلم..)
3 - الخطأ العائد إلى المتعلم :
ـ المستوى الذهني ،
ـ نظرة المتعلم للمعرفة ….
تشخيص الأخطاء :
يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث :
ـ تعريف الأخطاء .
ـ تصنيف الأخطاء .
ـ تعرف مصادر الأخطاء .
مصادر الأخطاء المتصلة بالمدرس:
ـ نسق سريع للتعليم.
ـ تخير غير مناسب للأنشطة.
ـ عدم تنويع الطرائق والوسائل.
ـ عدم القدرة على التواصل.
ـ انعدام التوازن الوجداني.
ـ تصور سلبي للهوية المهنية.
ـ تصور سلبي للمتعلم.
مصادر الأخطاء المتصلة بالمتعلم :
- قلة الانتباه.
- ضعف الدافعية.
- عدم القدرة على التواصل.
- ضعف في المدارك الذهنية.
- مرض.
- حالة اجتماعية متوترة.
مصادر الأخطاء المتصلة بالمعرفة :
- تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
- عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم.
- صعوبة المعارف.

بقلم : الصادقي العماري الصديق

_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
 
الـخـطـأ الـبـيـداغـوجـي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: القسم التربوي :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: