المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثالثة كاملة
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

» في قسم الأستاذ أبي أسامة
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 القانون الداخلي للمؤسسة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: القانون الداخلي للمؤسسة التربوية   القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالجمعة سبتمبر 16 2011, 20:05

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حقوق و واجبات التلاميذ
كل تلميذ (ة) يتمتع بحرية التفكير و التعبير, لكنه ملزم(ة) بعدم القيام داخل المؤسسة بأعمال الدعاية السياسية
و الأيديولوجية سواء من خلال أفعاله (ها) أو كتاباته (ها).
****************
المؤسسة التعليمية فضاء الحياة الجماعية , و كل تلميذ (ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف
و التمييز مهما كان مصدرها.
****************

تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام, و يلتزم التلميذ (ة)
بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف أو كل ما من شأنه أن يتسبب في ضرر نفسي
أو بدني للغير.

****************
يعتبر التلميذات و التلاميذ معنيين بالمحافظة على مرافق المؤسسة و تجهيزاتها و يتعهدون بحسن الاستعمال
و حمايتها من الإتلاف , و يتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير للأثاث المؤسسة
و تجهيزاتها, أو بتر أو تمزيق لكتبها و وثائقها.
****************
تولي التلميذات و التلاميذ عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة, و يلتزمون بزي مدرسي مناسب لائق.
****************
يمنع على التلميذات و التلاميذ:
- التدخين داخل المؤسسة .
- ترويج المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية كالمواد السامة و ما شابهها, أو المشعة أو السريعة الاشتعال.
- حمل الأدوات الحادة داخل المؤسسة .
****************

يمنع استعمال الهاتف المحمول و آلات التسجيل الشخصية داخل المؤسسة و
خلال الحصص الدراسية, كما يمنع إحضار الأمتعة النفيسة, و في حالة ضياعها
فان المؤسسة لا تتحمل أية مسؤولية.

****************
كل تلميذ يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة و الخروج منها و ذلك طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة و الأنشطة.
السلامة و الأمن داخل المؤسسة التعليمية
لكل
تلميذ (ة) الحق في الدراسة داخل المؤسسة التعليمية .و بالمقابل عليه
احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي الحوادث أو التخفيف من
عواقبها.

تعلق
التعليمات العامة الخاصة بشروط السلامة.على باب كل قاعة . ويخبر التلميذات
و التلاميذ بالسلوك الواجب إتباعه أثناء الدخول و الخروج مكن المؤسسة و
ذلك في بداية السنة.

يجب على كل تلميذ احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية البدنية و الأشغال التطبيقية .و العمل بالأندية و المحترفات.
كل
تلميذ (ة) أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة.ولا يسمح له
باستئنافها إلا بعد إدلائه (ها) بشهادة طبية تثبت شفاءه (ها).

عند
وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ (ة) المصاب (ة) إلى قسم
المستعجلات بأقرب مستوصف أو مستشفى عمومي أو مصحة متعاقدة مع المؤسسة.و
يخبر ولي الأمر بالحادثة .و تتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات
الإدارية.

الخدمات التربوية
و التعليمية داخل المؤسسة
يستفيد التلميذ (ة) من جميع الحصص المقررة بحضوره (ها) و احترامه (ها) التوقيت المحدد. ويتجنب أي غياب غير مبرر.
يحترم
التلميذات و التلاميذ الضوابط التنظيمية للدراسة و المراقبة المستمرة و
الاختبارات الدورية و الامتحانات و مختلف الأنشطة المبرمجة.

يساهم
التلميذ (ة) في الأنشطة داخل حجرات الدرس و سائر فضاءات المؤسسة و يقوم
بانجاز واجباته (ها) المنزلية و مراجعة دروسه (ها) و إحضار الأدوات
المدرسية و لوازم التربية البدنية.

تخضع الأنشطة خارج الأوقات الرسمية للدراسة لضوابط دقيقة تحدد بموجبها نوعية النشاط. و المؤطر المسؤول .و شروط استعمال الفضاءات.
الغش
في الاختبارات و الامتحانات سلوك لا أخلاقي و نبذه و محاربته مسؤولية
الجميع من إداريات و إداريين و مدرسات و مدرسين و تلميذات و تلاميذ و
أوليائهم و في حالة ثبوت الغش تمنح التلميذ (ة) نقطة صفر في مادة الاختبار
أو الامتحان و يعرض على مجلس القسم لاتخاذ ذ الإجراءات التأديبية في حقه
(ها).

ضوابط الحياة داخل المؤسسة
الأستاذة (ة) مسؤول عن تلميذاته خلال حصص الدروس و الأنشطة التي يؤطرها و يسجل المتغيبين منهم في ورقة الغياب.
لا
يقبل الأستاذ (ة) أي تلميذ (ة) تخلف (ت) عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر
(ت) لأكثر من خمس دقائق إلا بعد إدلائه بأذن الدخول مسلم من الإدارة.

يصطحب الأستاذ (ة) تلميذاته و تلاميذه إلى قاعة الدر س انطلاقا من مكان وقوفهم (ن) و يكون أول من يلج قاعة الدرس و أخر من يغادرها.
في
حالة غياب غير مبرر أو سلوك غي مقبول توجه للتلميذ (ة) ملاحظة مكتوبة ترتب
في ملفه (ها) و إنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ثم توبيخ و يخبر ولي
الأمر بذلك.

يمكن
لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية و تعرض على مجلس القسم
التلميذات و التلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة و كذا التلميذات و التلاميذ
الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة.

يمكن لمجلس القسم أن يقترح على التلميذ (ة) تعويض العقوبة بالقيام بخدمة لصالح المجتمع المدرسي.
يلتزم
أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ و مراسلو التلميذات و التلاميذ
الداخلين بتتبع مواظبة بناتهم و أبنائهم على الدروس و مختلف الأنشطة بدون
تمييز.

يتعاون
أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما
دعوا للإجابة على استفسارها لهم حول تصرفات بناتهم و أبنائهم سواء تعلق
الأمر بالغياب أو السلوك أو الدراسة.

يخبر الآباء و الأولياء إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم و أرقام هواتفهم.
يحق
للتلميذات و التلاميذ تكوين أندية ثقافية و فنية و ذلك بعد موافقة مجلس
التدبير للمؤسسة و بعد الإطلاع على تقرير المدير في الموضوع .يجب أن تكون
أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي.

يساهم
التلميذات و التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف
الأندية و المشاركة في التظاهرات الثقافية و الفنية و الرياضية و
الاجتماعية.

يقوم
التلميذات و التلاميذ في سلك التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي بانتخاب
مندوب (ة) للقسم و نائبه في مطلع كل سنة دراسية و يقوم المندوب (ة) بمهامه
(ها) في أطار القانون الداخلي للأقسام الذي يشارك التلميذات و التلاميذ في
وضعه.

تعتبر
عملية انتخاب مند وبيات و مندوبي الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية
بالنسبة للتلميذات و التلاميذ و خلال الحملة الانتخابية يمكن للتلميذات و
التلاميذ طرح الأسئلة على المترشحات و المترشحين و عند الاقتضاء الاطلاع
على برامجهم (ن) كما تتم عملية انتخاب المندوبات و المندوبي بواسطة
الاقتراع السري.

يعهد إلى مندوبات و مندوبي القسم:
أ-داخل القسم:
-عقد اجتماعات مع التلميذات و التلاميذ و استشارتهم (ن) حول الصعوبات التي تعترضهم (ن).
- مساعدة التلميذات و التلاميذ و تقديم المشورة لهم (ن) و القيام بدور الوسيط.
-استشارة و محاورة المدرسات و المدرسين.

-خلق أواصر التعاون بين التلميذات و التلاميذ كمساعدة
المتغيبات و المتغيبين لظروف مبررة و مدهم بالدروس و الواجبات المنزلية.

-تنشيط الحياة داخل القسم و تشجيع الحوار بين التلميذات و التلاميذ.
ب-داخل المؤسسة:
-تمثيل القسم و القيام بمهام الناطق (ة) الرسمي(ة) باسمه.
-القيام بدور المحاور في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع المستشارين في التوجيه التربوي و أطر الإدارة التربوية.
-المشاركة في اجتماعات مندوبات و مندوبي الأقسام.
لا يعتبر مندوب (ة) القسم :
-رئيسا (ة) للقسم.
-مسؤولا (ة) عن سجل الحضور.
موزعا (ة) للمطبوعات.
يقوم مندوبات و مندوبي الأقسام بالتعليم الثانوي التأهيلي بانتخاب من يمثلهم (ن) في مجلس التدبير.
يتلقى
مندوبو و مندوبات الأقسام تكوينا خلال السنة الدراسية خارج أوقات الدراسة و
ذلك لمساعدتهم (ن) على القيام بمختلف الأعمال المنوطة بهم (ن) و مدهم (ن)
بجميع الوثائق و المعلومات الضرورية لذلك.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abououssama.forumalgerie.net
 
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية
»  بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية
» طريقة رائعة في المعالجة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: مدرستنا :: التعريف بالمؤسسة-
انتقل الى: