المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثالثة كاملة
الجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

» في قسم الأستاذ أبي أسامة
الإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
الأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
الإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 المسرح المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: المسرح المدرسي   السبت يناير 21 2012, 19:28

المسرح المدرسي



أولا
ــ المسرحية التربوية :




المسرحية التربوية هي : نموذج أدبي فني يحدث تأثيرا تربويا في المتلقي معتمدا على
عدة عناصر أدبية أساسية منها : الحبكة الدرامية ، والشخصيات ، والحوار ، وتقنيات
مساعدة ومنها : الملابس ، والإضاءة ، والمؤثرات ، والديكور



[center]ثانيا
ـ عناصر بناء المسرحية :

1
ــ موضوع المسرحية وشكلها

:

يجب أن لا يتنافى مع المعايير الأخلاقية أو الجمالية ، ولا يفصل موضوع المسرحية عن
شكلها ؛ فإذا كانت ذات شكل كوميدي كان الموضوع كوميديا ذا هدف تربوي سليم



.



2
ــ
الشخصية

:

يجب أن تتناسب الشخصيات مع أدوار المسرحية ، فدور القائد مثلا يجب أن يتميز من يقوم
به : بالقوة الجسمية ، وحسن التصرف ، والقدرة على الكلام ، والجرأة


.



3
ــ البناء الدرامي

:

وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا
، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي
السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض


.



4
ــ الصراع

:

وهو إما صراعا داخليا ، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل ، وإما أن يكون صراعا
خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع
.

وهناك
ثلاثة أنوع من الصراع أو ما يسمى ( التحريك الدرامي ) هي : الحركة العضوية التي
تظهر واضحة عن طريق أعضاء الشخص وحواسه ، والحركة الفكرية وهي التي يكون فيها
الصراع بين مجموعة من أفكار الشخص نفسه ، أما الحركة الثالثة فهي : حركة الشخصيات
وتعني التداخل والحوار بين شخصيات المسرحية


.



5
ــ السيناريو

:
وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل : الشخصيات
وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور


،
وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها
الأدبية وتقنياتها ، وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز .


6
ــ الحوار

:

يصور فكرة المسرحية ، وهو " الكلام " الذي يجب أن يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر
وإتقانها ، بحيث لا يكون حوارا باهتا يبدو سخيفا بدون ظهور الانفعالات .


ثالثا
ـ تقنيات العمل الدرامي المسرحي :

1
ـ الديكور

:

ويصنع من الحديد والخشب والملابس والبلاستيك ، وغيرها بحيث تصنع الهيئة العامة
لموقع الحدث ، وتصور القيمة الجمالية للمكان ، ويعمل على ربط الأحداث بالواقع من
خلال اختصار الحوار أحيانا .


2
ـ
الملابس
:





ـ الإضاءة
:

الأفضل في مسارح الأطفال خاصة المسارح المفتوحة المعتمدة على ضوء الشمس ، ولكن إذا
استدعى الأمر أضواء معينة فيعد مفيدا وهاما لنجاح المسرحية .
4
ـ المؤثرات الصوتية :
وهي تضفي مع الديكور في المسرح جوا وتأثيرا فاعلا لإيصال الهدف
.

5
ـ الماكياج

: ويهدف إلى مساعدة الممثل " الطالب " على تمثيل الشخصية وتقريبها من المشاهد ،
بحيث تجعلها مرتبطة بالواقع .



رابعا
ـ أدوار المسرح المدرسي في التربية
والتعليم :
ـ تثري قدرة الطالب على التعبير عن نفسه ، وبالتالي قدرته على التعامل مع
المشكلات والمواقف .


ـ
تعلم الطالب إطاعة الأقران في المواقف ، وتطور مهارات القيادة والمشاعر
الإنسانية ؛كالشفقة ، والمشاركة الوجدانية ، والتعاون .


ـ الثقة بالنفس وتقوية روابط الصداقة .



ـ تعزيز القيم والعادات الإسلامية الرفيعة النبيلة ، ومحاربة العادات السيئة
والمخلة بأخلاق المسلم .




ـ
تنمية الحواس وتطويعها عند الحاجة .




ـ
تعريف الطالب بالآخرين ، وتفحص شخصياتهم ، وهي نوع من الفراسة .




ـ تشعره بالمتعة ، وبالتالي الإقبال على التعلم
.



ـ تبسط المواد الدراسية عن طريق مسرحتها بأسلوب مشوق .
خامسا
ـ أهم أشكال المسرحية التربوية
:

1
ـ
المسرحية الكوميدية

:
يتم فيها نقد سلوك غير تربوي بأسلوب هزلي مرح ، وفيها شخصيات وأحداث فكاهية
مع أهمية أن يكون طرحا قيما بعيدا عن الأساليب الإعلامية العامة التي تركز على
المردود الاقتصادي على حساب الطرح الهادئ المتزن .


2
ـ المسرحية التراجيكوميديا :

وتعني الملهاة الباكية ، وتتميز بمزج من الحوادث المأساوية والمشاهد الجادة ، ولابد
أن تنتهي ـ كسائر أشكال المسرحية التربوية ـ نهاية سعيدة .


3
ـ المأساة

:

وتسمى " مسرحية تراجيدية " التي تتميز بالجدة ، وليس فيها أي نوع من الهزل ، ولا
ترمي إليه .


4
ـ المسرحية الغنائية

:

وهي التي تعتمد على حوار غنائي عن طريق الأناشيد والحوار بين الحق والباطل شعرا
.




سادسا
ـ كيف تعد مسرحية مدرسية ؟




ـ
إعداد النص ، وهنا يمكن أن نستثمر طاقات الطلاب الذي يمتلكون الحس الكتابي ،
وتدريبهم على كتابة المسرحية ، وإعطائهم مفاتيح الكتابة .



ـ
اختيار الطلاب الذين يتفق بعدهم الجسمي والنفسي وميولهم ، مع الأدوار
المرسومة للمسرحية ، ومن المهم أن يتحسس المربي مراحل النمو عن الأطفال والشباب ؛
ليستطيع بالتالي تقديم مسرحية مناسبة لأعمارهم ، وقادرة على إحداث الأثر المطلوب.



ـ التأكد من حماس الطلاب للمشروع ، وندع لهم المجال للأفكار والاقتراحات مهما
كانت طريفة أو غير عملية .



ـ
بناء الديكور والخلفيات بالتعاون بين المعلم وطلابه .


ـ

إعطاء المشروع الأهمية البالغة ، وذلك بأن توزع رقاع الدعوة الجميلة لحضور
المسرحية على الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمسئولين .



ـ
ويراعى عند الحوار :




ـ
أن يكون بسيطا سهلا غير معقد الأسلوب .




ـ
قصر الجمل ، ومراعاة توزيع الحديث بين الطلاب ( أبطال المسرحية ) .



ـ
أن يكون الحوار فاعلا ، بمعنى تداخل الشخصيات أثناء الحوار ، مما يؤدي إلى
استمرار الحركة المسرحية التي هي نمو الأحداث وازدياد حدة الصراع .



ـ أن يكون الحوار بناء ، بحيث تؤدي كل جملة إلى تطور الأحداث والسير بالمسرحية
إلى الأمام .


ـ اختيار الملابس والديكورات التي تناسب الزمان والمكان للمسرحية .

سابعا
ـ جمهور المسرح المدرسي


(
راجع باب جمهور الإذاعة المدرسية ) :







يمكن
تقسيم جمهور التلاميذ المستفيد من المسرح المدرسي إلى ثلاث فئات هي :






1ـ مرحلة الخيال ( من سن 6 ـ 12 سنوات ) .



وتكون
ذات فكرة بسيطة ، ويغلب عليها الخيال ، و هناك أمثلة كثيرة لمسرحيات أدبية تربوية
مشهورة تعبر عن هذه المرحلة منها : مسرحية تحكي قصة
" الأرنب الذي أنقذ ذئبا من المصيدة " وهي تربي في الأطفال احترام الآخرين ،
وعدم تحقيرهم والاستهزاء بقدراتهم .



2 ـ
مرحلة المغامرة والبطولة ( من 13 ـ 15 سنة )


وفيها حكايات البطولة التي تمتزج فيها الحقيقة بالخيال ، وتنتهي بانتصار البطل ،
وتتصف مسرحيات هذه المرحلة : بمشاهد الشجاعة في الحق ـ الواقعية ـ المعلومات
المفيدة والواضحة ـ تأكيد القيم الدينية والانتماء الوطني ـ التعاون ـ التطوير
والابتكار مثل : المسرحيات التاريخية والوطنية .





3
ـ
مرحلة بناء الشخصية والاتجاهات (16
ـ18 سنة) :


وتعد هذه الفترة من أهم مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب
خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل مشاربها ،
والانتقال بتفكير الشاب إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علل الأشياء نتيجة للقناعة
لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقته بذاته واحترامه للآخرين .


وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الشاب للحياة العملية ، أو الانتقال إلى مراحل
علمية جـــــديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك الحياة العامة ، وبذلك يرسم لنفسه
طريق المستقبل ، لذا يراعى في المسرح المدرسي اهتمامه بتأهيل التفكير في المستقبل ،
والمهن أو الأنشطة التي تتناسب وقدراته
، والمسرحيات التي تحث على القيم وتحارب العادات السيئة .



والمسرح المدرسي علم قائم بذاته ، ويحتاج إلى دراسة متعمقة من المعلمين
للاستفادة من هذه الوسيلة الإعلامية التربوية المهمة .








منقووووووووووول




[/center]

_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
maska1
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1274
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   الثلاثاء يناير 24 2012, 17:29

سلمت يمينك على ما نقلت
بارك الله جهودك و أثابك و حماك و رعاك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   الأربعاء يناير 25 2012, 19:51

maska1 كتب:
سلمت يمينك على ما نقلت
بارك الله جهودك و أثابك و حماك و رعاك








_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
 
المسرح المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: قسم المعلم :: وثائق المعلم-
انتقل الى: