المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثالثة كاملة
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

» في قسم الأستاذ أبي أسامة
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Empty
مُساهمةموضوع: أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!!   أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!! Emptyالأحد يونيو 19 2011, 14:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


آبائهم يتسآءلون بحيرة..

أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!!


هل تعرفون ان شعور الطفل بالملل داخل فصول الدراسة، من علامات ذكاء؟ اجل! وتوضح دراسة حديثة ان الطفل الموهوب غالباً ما تظهر عليه الاعراض التالية: الشعور بالملل كما ذكرنا، مشكلات سلوكية في المدرسة، درجات ضعيفة في الاختبارات على الرغم من علامات الذكاء التي تبدو ظاهرة عليه او عليها، الاحباط!.. يبدو متعالياً في علاقته بالآخرين، العمل بشكل منفصل عن الجماعة، احلام اليقظة، كثرة الاسئلة وبالطبع حب الاستطلاع.. ويبدو الطفل الموهوب، ايضاً شغوفاً بمعرفة كيف تعمل الاشياء.. كل الاشياء! ويجنح الى تبني افكار قد تبدو "سخيفة" وغير طبيعية للآخرين. ايها الآباء والامهات! ليس كل الافعال السلبية التي يصدرها أطفالكم هي نذير شؤوم، بل بشير خير... احياناً!..

من هو الولد المتميز؟

لمساعدة الأهل في معرفة ما إذا كان ولدهم ينتمي إلى هذه الفئة من الأولاد سنحدد أولاً ما المقصود بالموهوب أو ما هي الموهبة؟... الموهبة Skill أو التميز Severelty تعني امتلاك واستخدام القدرات الطبيعية التي تظهر تلقائياً دون تحضيرات منهجية مسبقة. والموهبة ليست بالضرورة حسنة تشمل كل مجالات المعارف أو كل أنواع النشاطات، لكنها قد تنحسر في مجال معين. أما كلمة موهوب فتعني السيطرة على القدرات والمعارف بطريقة منهجية متطورة في احد الميادين الإنسانية على مستوى يضع الولد بين الـ 10% من المتفوقين ضمن الفئة العمرية الواحدة والمجال الواحد.

ولكن كيف نتعرف على الولد الموهوب والمتميز؟

وتسهيلاً لمعرفة الولد الموهوب سنذكر لائحة غير شاملة من الخصائص السلوكية - العقلية التي يتصف بها الموهوب والمتميز بحسب مجال الأهلية أو القدرة.

1- القدرات العقلية :

يحفظ الأحداث بسهولة.

يفهم غالباً الفكرة من الشرح الأول لها.

يستنتج أموراً لوحده ومن دون مساعدة.

يطرح أسئلة صحيحة ومتلائمة مع الموضوع.

يمتلك الكثير من المعلومات وفي مجالات عدة.

يستخدم تعابير دقيقة وصحيحة.

يستخدم تعابير غنية لا يستطيع سواه ممن هم في مثل سنه استخدامها.

يستخدم كلمات مجازية ومجردة.

يستعمل استراتيجيات خاصة به لفهم مواضيع معقدة.

قادر على استخدام معلوماته في شتى المواقف.

قادر على التعميم من خلال الاحداث والوصول إلى أسباب ونتائج الأحداث.

يعرّي الأمور ليفهمها أفضل.

قادر على التكهن بنتائج الأمور.

ينقل افكاره بطريقة فعّالة ويعبّر عنها بسهولة.

قادر على العمل بأسلوب تلقائي مستقل.

يحلل وفي وقت قياسي مسألة صعبة، كلمات متقاطعة، ألغازاً ومسائل حسابية والشطرنج.

يستعمل اللغات بسهولة والمصطلحات والنظام العددي.

يستخدم بسهولة وبفعالية، الآلات كافة من مساطر وميكروسكوب وتيليسكوب وكمبيوتر.

انه حساس تجاه كل ما يتكرر في الحياة من أشكال وأرقام وفواصل موسيقية وتصرفات إنسانية.

2- القدرات الإبداعية أو قدرة الخلق لدى الموهوب :

يُظهر الاهتمام في الكثير من المواضيع ويطرح الكثير من الأسئلة.

يخلق الكثير من الأفكار والحلول للمسائل والأسئلة، وغالباً ما يطرح أسئلة غير تقليدية.

يحبّ المخاطرة والمغامرة.

لديه فكاهة فكرية وهو يطلق العنان لمخيلته كي تتكيف وتحسن وتعدل في الأمور.

يظهر حساسية عاطفية.

لديه حس الفكاهة بدرجة عالية وهو ولد غير تقليدي.

لا يهتم بالتفاصيل الصغيرة، متفرد ولا يخشى ان يكون مختلفاً عن سواه.

يفضل التنويع في الألوان والطعام وفي أساليب حل المسائل الحسابية.

لديه الكثير من الهوايات ويقوم بجمع الكثير من الأشياء COLLECTIONS.

يفكك ويجمع الآلات.

يعطي للأشياء الجامدة صفات إنسانية.

يقفز غالباً بعض المراحل عندما يقوم بعمل ما.

كثيراً ما نراه شارد الذهن.

لا يحبّ الحفظ الببغائي أو التسميع الشفهي بل يفضل مناقشة الأفكار والمسائل.

يمتلك حساً قوياً في المراقبة.

3- القدرات الحسية - الحركية:

يستخدم وبجدارة معدات وتجهيزات مخصصة لأشخاص أكبر منه سناً كآلة الخياطة أو الكمنجة أو الكمبيوتر.

يتعاون بقوة وتوازن غير اعتياديين مع ولد في مثل سنه.

يتعلم في وقت قياسي أموراً كالموسيقى والحياكة والميكانيك.

يقلد بسهولة صوتاً أو حركة أو مجموعة من الحركات.

يستطيع ان يعيد بشكل صحيح ايقاعاً، مباشرة بعد سماعه.

يعزف من خلال السمع (أي من دون نوتة) مقطوعات موسيقية معروفة، ويتابع بانسجام كلي مختلف الايقاعات، مميزاً بين مختلف الأصوات.

4- القدرات الاجتماعية - العاطفية:

يقيم علاقات تلائم الآخرين، انه ودود وخدوم ومتعاون.

يجذب من حوله بأفكاره، يضع وينفذ خططاً لنفسه أو لغيره.

يمتلك ثقة كبيرة بالنفس، مغامر ولديه حس التنظيم، يتخذ القرارات من دون تردد ويرى المسائل من خلال نظرة شاملة.

قادر على تحمل المسؤوليات واحترام التزاماته.

يستطيع التعرف على شخصية أي فرد ويستخدم هذه المعرفة في علاقته معه.

يختار لنفسه أصدقاء أكبر منه سناً ويحب الحوار مع الراشدين، انه شخص يحب ان يكون محاطاً بالناس ويتمتع بنضج كبير.

مندفع ومثابر في متابعة أهدافه ويقاوم الضغوط والحرمان من حقوقه.

قادر على اقناع الآخرين والسيطرة عليهم دون اللجوء إلى العنف.

يدير نشاط مجموعة ويشرك كل عناصرها.

متميزون ويرسبون. لماذا؟!

رغم الانطلاقة اللامعة خلال الدراسة الابتدائية فإن الأطفال المتميزين والموهوبين عند بلوغهم سن المراهقة يتراجعون بشكل ملحوظ يؤدي إلى رسوبهم وإعادة العام الدراسي، ويبدأ وصفهم بالكسولين وغير المهتمين بالمستقبل. ويتم وصف هذه الشريحة من التلاميذ بأنهم غير ناضجين علماً انهم أكثر نضجاً من رفقاء صفهم، لكن أحداً لا يحاول مساعدتهم على تخطي هذه الاعاقة، غير المميتة، إذا صح التعبير، كي تجنبهم اعادة صفهم وتنصح ادارات المدارس الاهل بأن اعادة الصف ستقوي الأسس التعليمية لولدهم.


هل من سبل مساعدة؟

طبعاً، هؤلاء الأولاد وبعدما اعتادوا الربح الدائم بدأوا يخسرون دون الاستفادة من الكنز الثمين الذي يمتلكونه أو كانوا يمتلكونه، اعتقدوه سيدوم فاذا به عابر لأن أحداً لم يتنبه لهذا الأمر. لقد كدسوا كنوزاً من المعرفة دون التركيز عليها كنبع لا ينضب في التعلم. وبعد وقوع المحظور، أي الرسوب المدرسي فإن هؤلاء الموهوبين يشعرون بجرحٍ يبلغ نرجسيتهم، جرح خطير وغير قابل للشفاء لان ظروفه غير منطقية وغير واضحة، ويفكر بعضهم ان هذا الرسوب سيعيد إليهم بعضاً من بريق الماضي دون القيام بأي جهد يذكر لأنهم يعرفون البرنامج المدرسي جيداً.

ويتميز هؤلاء الموهوبون بضعفهم في الاملاء وسوء خطهم. ولكن وسط كل ذلك تجدر الإشارة إلى ان بعض الموهوبين قد تمكنوا من انقاذ انفسهم بخاصة أولئك الذين يتمتعون بذاكرة متطورة تساعدهم على اللحاق بركب رفقائهم، والذين يملكون دائماً ارادة بذل الجهد، والقلقين على تحقيق النجاح معتقدين ان كل شيء سار حتى الآن بشكل جيد أو باعجوبة أو نعمة قد تهجرهم في أي وقت.

وأخيراً، لمساعدة الموهوبين يجب اتباع بعض الارشادات التي يحددها المختصون:

جعلهم يعتادون بذل الجهد منذ الصفوف الابتدائية.

اعتماد تقنيات التعلم كتمارين الذاكرة وأساليب العمل والتنظيم.

تحليل أسباب الرسوب وبعمق منذ اللحظة الأولى لظهوره مع تذكير التلميذ بقدرته على تخطيه.

ان هذا السلوك الهادف إلى تحقيق هوية هؤلاء التلاميذ يجب ان يكون منهجياً ويستوجب تغييراً جذرياً يحافظ على توازنهم العاطفي ويعد بحياة مستقبلية واعدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abououssama.forumalgerie.net
 
أطفالنا متميزون.. أذكياء.. ولكن.. لماذا بعضهم يرسبون؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا أشعر أنني أقع عند النوم؟
» ملتزمة ولكن مَن حولي يخدعونني!!!
» لماذا الافطار بالتمر والماء؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: القسم التربوي :: تربية وعلم النفس-
انتقل الى: