المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » مذكرات السنة الثالثة كاملة
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

    » في قسم الأستاذ أبي أسامة
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

    » مزايا التحضير اليومي للأستاذ
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

    » المعلم الفاعل .
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

    » التعلم التعاوني
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

    » لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

    » غزة العزة
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

    » نساء غزة الصامدات
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

    » كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث

     

     الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    fethi
    مشرف منتدى التربية و علم النفس
    fethi


    عدد المساهمات : 289
    تاريخ التسجيل : 06/01/2012
    العمر : 45

    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Empty
    مُساهمةموضوع: الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالأربعاء مارس 07 2012, 14:58

    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم
    السلوكية الحديثة في الطب تعكس تعاليم الإسلام
    مع التأكيد على نظام المعرفة والأنشطة
    النظامية بما فيها الصلوات اليومية

    معين خان ، وميخائيل جيلور
    الولايات المتحدة الأمريكية

    يتميز الإسلام- من بين الديانات العظمى في العالم- بأنه يحمل اسما ذا دلالة. اسم يشير إلى مغزاه الحقيقي. أن جذور معنى كلمة الإسلام هي أن يدخل المؤمن في سلام مع ربه ومع الناس. يقول القرآن الكريم (بلى من اسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولأخوف عليهم ولأهم يحزنون) (2/112) .

    وفي الوقت الذي نجد فيه أن الإجهاد والضغط النفسي يلعب دورا في أمراض كثيرة، وان التأكيد في الطب الغربي يتجه إلى أن اعتبار المريض، ليس كل مشكلته في وظائف الخلايا وأعضاء أجهزته، ولكن النموذج الشامل (السيكوسوماتي أو البدني النفسي) يشير إلى أهمية عمليات المعرفة للفرد ودوره في الإسلام ودوره في الوسط الاجتماعي. كل هذه عوامل هامة تحدد استجابته للمرض.

    هذه الدراية المتزايدة بالدور الذي يلعبه الإجهاد النفسي في مختلف الأمراض يأتي في وقت يكون فيه الجانب العملي للتحول النفسي ضئيلا وفي وقت تتزايد فيه أخطار الإدمان للأدوية المهدئة لدرجة أنها صارت مشكلة أضف إلى ذلك تفكك نواة الأسرة، هو اتجاه متزايد في الطب الغربي معتمدين على عوامل أخرى لمساعدة مرضاهم في مواجهة الإجهاد النفسي. هذا الاتجاه في ما يسمونه في مجال الطب السلوكي أو طب الإجهاد يؤكد أهمية أساليب التنظيم الذاتي وكيف أن المريض بنسقه اليومي الرتيب يستطيع أن يكيف نفسه مع إجهاد المرض ومن بين الفرائض الخمسة في الإسلام فريضة الصلاة. والصلاة تشكل جانب هاماً أولاه القرآن الكريم اعظم عناية. أن مكانة الصلاة في تكوين الإنسان اتخذت أهميتها في الإسلام بدءا من الآذان الذي هو دعوة للصلاة حيث ينادي المؤذن حي على الفلاح موضحاً أن تكون الذات إنما يتحقق بالصلاة.
    والقرآن يقول (أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) (23/ 12) واستعملت كلمة الفلاح لتحمل مفهوم التكوين الذاتي الكامل. ومن خلال الصلاة اليومية المنتظمة ونمو الذات يستطيع الإنسان أن يشكل تكيفه مع ضغط المرض.

    وهذه البرامج تحمل ثلاثة عناصر: أولهما محاولة لتقليل التيقظ النفسي الوظيفي بما يسمى الاستجابة للاسترخاء. أن الحركات الجسمانية التي تشبه الصلاة- تشترك في أنها تكون عناصر مشتركة لوسيلة عقلية، وضع سلبي، استرخاء عضلي وجو هادئ.

    أن مشابهة هذه الأنشطة للصلاة قد أشير إليها تحت عنوان الاستجابة للاسترخاء (يبسون للأمراض النفسية جزء 137 فبراير 1974 ) والطريقة الإسلامية في العبادة محسوبة على تركيز الانتباه في شيء واحد واستحضار الشعور النبيل والوضوء قبل الصلاة واستقبال القبلة في الوقوف والانحناء في الركوع ووضع الجبهة على الأرض في السجود ووضع الجلوس في خشوع. كل هذا يساعد العقل على أن يستشعر وجود الله والمتعبد يجد قلبه " متمتعاً بأنه يفعل ما هو تعظيم للخالق الأعلى، وليس ذلك فقط بمشاعره بل بكل جسده متخذا وضعا خاشعا. وما من شك في أن الشعور بعبودية الإنسان يجد أوضح تعبير في الخشوع. الذي يتخذ في الصلاة. أن الصلاة كلها هي أهم عمل خاشع وجاد.حيث لا يشغل انتباه المتعبد أي شيء آخر ولا يقوم بأي حركة تبعد انتباهه أو تغير وضعه. فالمصلي أذن شخص لا يشغله شيء عن ذكرا لله يتلو آيات في القرآن الكريم تملأه بالحب والرحمة والقوة والمعرفة. ومما لا شك فيه أن هناك أوضاعاً جسما نية معينة تولد في الإنسان الشعور بالعظمة والكبرياء، بينما في أوضاع أخرى يتمثل الخضوع، وهذا الأخير هو وضع الصلاة وهذا هو الإطار الذهني الذي يقرب العبد من ربه. فإذا كان الخضوع هو مغزى الصلاة فإن أوضاع القيام والجلوس والركوع والسجود هي أيضا أساسية لخلق هذا الشعور في الإنسان وأي تغيير في هذا الأسلوب يؤدي إلى الأسوأ لانه لا يقودنا إلى الغاية المقصودة من الصلاة .

    والعنصر الثاني المشترك في هذه البرامج المتعلقة بمراكز الضغط يدور حول الإدراك الإيجابي للثقة الذاتية وكيفية استخدامها.

    فمثلا إنكار احتمال الموت في غرفة الإنعاش القلبي يزيد معدل الحياة في كثير من الأبحاث وكثير من الاهتمام يوجه في هذه المواقف الطية إلى التركيز على الأفكار الإيجابية والثقة في الشفاء النهائي لأن ذلك انعكاس هام ليس فقط في أحداث استرخاء، في وظائف الأعضاء. ولكن أيضا في مساعدة المريض في الصمود عن طريق تجاهل الحقائق التي تصاحب حالته.

    والإسلام في هذا المجال يدعو الإنسان للصلاة. والصلاة لا تجعله متراخيا بل تعطيه القوة ليقوم بصراع اعنف في مواجهة الإحباط والفشل بأن يتجه إلى الله مصدر القوة. أن القرآن الكريم يعلم الإنسان أن يعمل بجد لتحقيق النجاح في الحياة حيث يقول (وان ليس
    للإنسان إلا ما سعي) (53/39) .

    والعنصر الثالث أن هناك اهتماما يعطى للسلوك التفاعلي الواضح والدور الذي يلعبه في كثير من الأمراض المزمنة (كتاب الألم لفورديس- نيويورك 1974).

    فمدخل الطب السلوكي لعلاج الآلام المزمنة لا يعتمد على تطوير استجابات الوظائف النفسية للمريض عن طريق العلاج بالاسترخاء والتبصير فحسب ولكن أيضا بتقليل الاتجاه نحو استشعار الألم وحده. كما أن مواساة الأهل وشريك الحياة من أهم العوامل التي تساعد على تحمل الآلام.

    وهكذا فالنموذج الإسلامي الذي يتعامل مع ظروف الضغط النفسي لا حالة المرض ليس فقط بالاسترخاء والتبصير ولكن أيضا بتوفير "السند الاجتماعي الذي يشجع النشاط النافع وينمي العلاقة العائلية والزوجية وكل هذا يساعد في التغلب على عملية الألم .

    المراجع

    REFERENCES:
    1- GEORGE ENGEL AM J. PSYCH 137. 8 MAY, 1980 - BIOPSYCHOSOCIAL MODEL OF LLLNESS.


    2- BENSON. PSYCHIATRY VOL. 137 FEB.1974.


    3- THE CORONARY CARE UNIT IN APPRAISAL OF PSYCHOLOGICAL HAZARCHS. HACKETT, NEW ENGLAND GOURNAI (OF MEDICINE 279 - 1365 - 1370 12x68.


    4 - FORDYCE PAIN VIEWED AS LEARNED BEHAVIOUR ADVANCES IN NEUROLOGY
    NEW York 415422,1974.

    5 - GAYLOR.THE SPOUSE AS A DISCRIMINATE CUE FOR PAN BAHAVIOUR PAIN 1980 IM. PRESS.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    maska1
    كبار الشخصيات
    maska1


    عدد المساهمات : 1274
    تاريخ التسجيل : 03/10/2011

    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم  Emptyالخميس مارس 08 2012, 12:56

    الحمد لله الذي جعلنا مسلمين
    بارك الله فيك دكتور و جزاك خيرا على الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الاضطرابات المتعلقة بالتوتر وكيف أن المفاهيم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كيف تساعدين زوجك على أن يكون صاحب هِمَّة عالية ؟ وكيف تصرفينه عن معصية ؟

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: القسم التربوي :: تربية وعلم النفس-
    انتقل الى: