المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثالثة كاملة
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

» في قسم الأستاذ أبي أسامة
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

 بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Empty
مُساهمةموضوع: بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية    بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية Emptyالثلاثاء يوليو 19 2011, 14:05

بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية


[b]تقديم:
تعتبر الأعمال اليدوية من أكثر الأنشطة التي يمكن استغلالها لتنمية قدرات المتعلمين. فهي تسمح بغرس كم هائل من الأهداف المتنوعة مجتمعة في أقصر الفترات. وكما قدمنا قدمنا سابقا بيداغوجيتي تسيير الألعاب وتلقين الأناشيد، نواصل -بالتوازي مع الأنشطة الموجودة على صفحات “المربي المبدع” – تقديم مناهج العمل، حتى نرقى بالكم والكيف معا.

المعامل التربوية:
تعريف:

كثير منا يخلط بين الأعمال اليدوية والمعامل التربوية.. وباختصار شديد، فإن الأعمال اليدوية هي كل ما يقوم به الشخص (الطفل) بيديه من رسم وتلوين وقص ولصق… لكنها تصبح معامل تربوية إذا قرنت سلفا بأهداف تربوية تعليمية.

فأن يلون الطفل صورة من أجل التلوين فقط فهذا عمل يدوي.

أما أن يهدف المربي من عملية التلوين أن يساعد الطفل على تنسيق الألوان وتنمية الذوق الجمالي عنده، وضع الصورة بالطريقة الصحيحة والجلوس جلسة سليمة… الخ فقد انتقل العمل من يدوي إلى معمل تربوي تتم خلاله صناعة قيم ومبادئ…

المواد والأدوات:

المواد هي الأشياء التي نستعملها لصنع العمل اليدوي بينما الأدوات هي الأشياء التي تساعدنا على صنعه دون أن تدخل في الأشياء المكونة له.

وحتى نبسط المفهوم للأطفال يمكن القول إن المواد هي الأشياء التي تنقص كميتها أثناء العمل، بينما تبقى الأدوات كما هي دون أن تنقص.

مثال: الغراء (اللصاق) مادة لكن المسطرة أداة.

منهجية تسيير معمل تربوي:
الإعداد القبلي:

* يختار المربي معملا تربويا ملائما للفئة العمرية ونوعها… بحيث تكون الأهداف المرجوة واضحة وقابلة للتحقق عند الفئة المستهدفة.
* توفير المواد والأدوات اللازمة مسبقا، أو إخبار الأطفال سلفا بإحضارها في موعد محدد.

التقديم:

في وقت ومكان مناسبين، مع احترام رغبة الطفل في القيام بالأنشطة المطلوبة منه:

* يوفر المربي جميع شروط السلامة.
* يقدم الشكل النهائي المراد إنجازه حتى يتعرف عليه الأطفال. ثم يوضح لهم الهدف (أو الأهداف) المرجوة من هذا المعمل التربوي.
* يشرح المعمل خطوة خطوة بالموازاة مع عمل الأطفال منتقلا من البسيط إلى المعقد.
* يذكر طيلة النشاط بضرورة النظافة والتنظيم والاقتصاد في استعمال المواد.
* على المربي ألا يغفل إطلاقا موضوع السلامة.


لتقييم:

بعد الانتهاء.. يقيم المدرس مدى تحقق الأهداف المرجوة.

ومن الأهداف المشتركة في أغلب المعامل التربوية، أنها:

* تعلم الترتيب والتنظيم والنظافة.
* تربي على الصبر والتركيز والدقة.
* تعلم التعاون والتسامح عن طريق مشاركة الآخرين المواد والأدوات.
* تربي على أدبيات العمل الجماعي.

يبدع الأطفال الذين يطغى عندهم النمط الحسي الحركي في المعامل التربوية، وغالبا ما يتميزون بذوق جمالي أخاذ.

[/b]

أهلا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abououssama.forumalgerie.net
 
بين المعامل التربوية و الأعمال اليدوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القانون الداخلي للمؤسسة التربوية
» المسرح المدرسي فضاء لاكتشاف المواهب وترسيخ الاسس التربوية
» طريقة رائعة في المعالجة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: القسم التربوي :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: