الخطأ البيداغوجي :
مفهوم الخطأ: يعتبر الخطأ حالة غير طبيعية من وجهة نظر البعض، بل الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ. والخطأ يلصق دائما بالمتعلم، والواجب أن يصلح نفسه إما بإعادة التعلم أو بقبول الحل الصحيح من قبل المعلم،
وبالتالي يعاتب على كل خطإ يرتكبه. والأصل الصحيح أن ينطلق المعلم من أخطاء التلاميذ فيحللها ليبني مع التلميذ واعتمادا عليها المعرفة الصحيحة .
والمدرسة تعزز التلميذ في ضوء الخطإ . ولا يفسر الخطأ بالجهل أو الصدفة أو انعدامك اليقين بل هو نتيجة لمعرفة سابقة كانت تتمتع بأهمية فقدتها الآن تبعا للجديد .
أنواع الخطأ :ـ خطأ عائد إلى المدرس .
ـ خطأ عائد إلى المتعلم .
ـ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة .
1-
الخطأ العائد إلى المعرفة :وهو يتعلق بالمعرفة الواجب تعلمها . فالطفل يعيد التاريخ [اختزال نفس المسار ونفس الصعوبات والأخطاء التي وقع فيها العلماء مثل النظام العشري ونظام الترقيم.
2 – الخطأ العائد إلى المعلم :
طرق التدريس ، استراتجيات التعلم العقيمة ، ثغرات في العقد التربوي الذي يربط المعلم بالمتعلم (التلميذ يجيب أكثر عن سؤال المعلم الحل الوحيد هو حل المعلم..)
3
- الخطأ العائد إلى المتعلم : ـ المستوى الذهني ،
ـ نظرة المتعلم للمعرفة ….
تشخيص الأخطاء : يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث :
ـ تعريف الأخطاء .
ـ تصنيف الأخطاء .
ـ تعرف مصادر الأخطاء .
مصادر الأخطاء المتصلة بالمدرس: ـ نسق سريع للتعليم.
ـ تخير غير مناسب للأنشطة.
ـ عدم تنويع الطرائق والوسائل.
ـ عدم القدرة على التواصل.
ـ انعدام التوازن الوجداني.
ـ تصور سلبي للهوية المهنية.
ـ تصور سلبي للمتعلم.
مصادر الأخطاء المتصلة بالمتعلم :- قلة الانتباه.
- ضعف الدافعية.
- عدم القدرة على التواصل.
- ضعف في المدارك الذهنية.
- مرض.
- حالة اجتماعية متوترة.
مصادر الأخطاء المتصلة بالمعرفة :- تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
- عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم.
- صعوبة المعارف.
بقلم : الصادقي العماري الصديق