المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثالثة كاملة
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

» في قسم الأستاذ أبي أسامة
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fethi
مشرف منتدى التربية و علم النفس
fethi


عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 06/01/2012
العمر : 45

موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Empty
مُساهمةموضوع: موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال   موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالجمعة يناير 27 2012, 15:08

يرى "محمد إقبال" أن النفس حقيقة بمعنى معين، ووحدة من وحدات الوجود، تفتقر إلى اللاّتناهي وإلى الكمال، تتميز بالسعي المتواصل إلى التوازن والتفرد، وإلى أن تُصبح أكبر قوة وأكثر تأثيرا فيما حولها، كما تتميز بالعجز عن المحافظة على تأثيرها وحيوتها ونشاطها من دون تعب وعياء، كما تتأثر بعوامل تبعث فيها الخمول والكسل، فتُبطل فيها قوة الإبداع وقوة التصرف والتدبر، كما تتميز بالقرب والاستقلال والذاتية، "فالحياة كلّها فردية، وليس للحياة الكلية وجود خارجي، حيثما تجلت الحياة تجلت في شخص، أو فرد أو شيء... والخالق كذلك فرد ولكنه أوحد لا مثيل له".1



ولذة الحياة " مرتبطة باستقلال "أنا" وبإثباتها وأحكامها، وتوسيعها وهذه الحقيقة تُمهد إلى فهم حقيقة الحياة بعد الموت".2

تتكشّف الذات كوحدة من وحدات الوجود في الحالات العقلية التي تركب العقل، في وحدة فريدة، عناصره مترابطة ليست كوحدة الشيء المادي، ويمكن للنفس أن تفكر في أكثر من مكان، فلا توجد ضرورة ذاتية بين فكرة الإنسان عن المكان ومكانية المكان، أما الأجسام فليس لها سوى مكان واحد، وزمان النفس يختلف تماماً عن زمن الأشياء المادية. فمدة الجسم المادي تظهر في المكان كحقيقة واقعية، أما مدة الحالة العقلية متحركة في أعماق النفس، تتصل بالماضي والحاضر، فالمدة الزمنية الحقيقية من اختصاص النفس وحدها.

يعتمد "محمد إقبال" على تأويل التجارب الشعورية كسبيل للوصول إلى النفس على أساس أن "الشعور أمر مفرد مُسلّم به في كل حياة عقلية، وليس أجزاء من الشعور يتبادل كل منها الاتصال بالآخر" 3. والتجارب الشعورية الباطنية هي تجليات النفس في حالة نشاطها، والإنسان يقدّر النفس "في مزاولتها الأعمال، والإدراك والحكم والإرادة، ووجود النفس نوع من التوتر ناشئ عن غزو النفس لبيئتها وغزو بيئتها لها، والنفس لا تقف خارج هذا الميدان الذي تتناوب فيه الغزوات، بل هي حاضرة فيه بوصفها قوة مدبرة، وهي تتكون وتتكيف بتجاربها الخاصة، والقرآن صريح في إظهار وظيفة النفس والروح في التدبير".4

يقول تعالى في ذلك: ﴿ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا﴾.5
إنّ القرآن الكريم حسب "محمد إقبال" يشير إلى أن الروح ينبغي أن نعتبرها دوما أمرا فردا متميزا وفريدا في نوعه، "مع كل ما في وحدة الروح من تفاوت في المدى والاتزان والتأثير".6 وشخصية الإنسان الحقيقة ليست أشياء، بل سلسلة من الأفعال، يرتبط كل فعل منها بالآخر، وتربط هذه الأفعال معا وحدةُ هدفٍ مدبر.

يقول "محمد إقبال" في ذلك: "وحقيقتي بتمامها في منزع تدبيري، فأنت لا تستطيع أن تدركني بوصفي شيئا في مكان، أو مجموعة من تجارب في نظام زماني، بل يجب أن تفسرني، وأن تفهمني وأن تقدّرني في أحكامي وفي منازعي الإرادية وفي أهدافي وآمالي".7 تنشأ النفس –حسب إقبال- في النظام الزماني المكاني حسب تعاليم القرآن الواضحة المعنى. إذ يقول سبحانه وتعالى: ﴿ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما، فكسونا العظام لحما، ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين﴾.8

إنّ الخلق الآخر للإنسان يتكامل على أساس الجسم المادي، وهو مجموع من وحدات دنيا روحية، بواسطتها تؤثر دوما في روح أعمق فتمكنني من بناء وحدة من التجربة منسقة".9 ولا يميل إقبال إلى الاقتداء بأن المادة لها وجود قائم بذاته، منفصل عن الذات تماما، كما لا يرى في النفس مجرد آلة للجسم، ولا يقول بالموازاة بين فعل النفس وفعل البدن، ومع ذلك فإن حضور العقل وحضور البدن في الفعل يصبحان أمرا واحدا، "ويستحيل أن نقيم حدّا فاصلا بين نصيب الجسد ونصيب العقل في هذا الفعل. بل ينبغي أن يُرد عملهما بوجه ما إلى نظام واحد بعينه، وهما في نظر القرآن ينتسبان فعلا إلى نظام واحد".10

فالذات الإنسانية عند "محمد إقبال" تتميز بالوحدة والفردية، ويقول في ذلك: "أرى أن هدف الإنسان الديني والأخلاقي إثبات ذاته لا نفيها، وعلى قدر تخفيف انفراده أو وحدته يقرب من هذا الهدف. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تخلقوا بأخلاق الله. فكلما شابه الإنسان هذه الذات الوحيدة، كان هو كذلك فردا بغير مثيل... إنّا نسأله ما الحياة؟ وواضح أن الحياة أمر فردي وأعلى أشكاله "التي ظهرت حتى اليوم". "أنا" وبها يصير الفرد مركز الحياة، مستقلا قائما بنفسه. فالإنسان من الجانبين الجثماني والروحي، مركز حياة قائم بنفسه، ولكنه لما يبلغ مرتبة الفرد الكامل هو الأقرب إلى الله، ولكن ليس القصد من هذا القرب أن يفني وجوده في وجود الله، كما تقول فلسفة الإشراق بل هو عكس هذا، يمثل الخالق نفسه".11

فالرياضة الصوفية لا تأخذ من الإنسان فرديته واستقلاله، فهي تجعل الإنسان يتخلق بأخلاق الله، ولقد عبّر ذلك –حسب محمد إقبال- الحلاج بعبارات مثل "أنا الحق"، والبسطامي مثل "سبحاني" وعلي بن أبي طالب مثل "أنا القرآن الناطق"، "وفي التصوف الإسلامي الرفيع ليس معنى إرادة الإنسان هي عين إرادة الله. وأن النفس الإنسانية تمحو شخصيتها هي بنوع من الاستغراق في الذات غير المتناهية، بل بالأحرى أن الذات غير المتناهية تدخل بين أحضان حبها المتناهي".12

إنّ القول بالكثرة بالنسبة للذات الإنسانية وبفنائها في الذات اللامتناهية أمر ينفي عنها كل فرديتها وذاتيتها، كما يجعلها تتنكر لطبيعتها الواقعية، فهي ترتبط بالواقع وبالبدن. وتعيش الحياة في الوجود، بل هي مركز وأساس الوجود. فالمسلم واقعي بحكم دينه وليس هو من الرهبان المسيحين، ولا هو من أصحاب فكرة الفناء المستمدة من فلسفة الإشراق، لا ينبغي أن يقبل فكرة أن العالم لما فيه من شر يجب الابتعاد عنه، بل عليه أن يعكس الفكرة ويعتبر العالم خيرا يجب الاتصال به والتأثير فيه عن طريق التجربة الصوفية والتجربة الواقعية. هذا التغيير في فهم العالم ضروري لبلوغ التوازن في العلاقات بين وحدات الوجود، ذلك التوازن الذي يقتضي الحركة، حركة المسلم في الواقع ومشاركة الغير في الحركة لا اتباعا وتقليدا له، بل بالروح المبدعة وبوحي من الروح الإسلامية.

إذا كانت الذات الإنسانية تتميز بالوحدة والفردية والاستقلالية، وهي ميزات تصدر منها الحركة وينبعث التجديد والإبداع باستمرار؛ فهي تتميز كذلك بالخلود. " يؤكد القرآن للنفس الإنسانية بأسلوبه البسيط، حريتها وخلودها المفعم بالقوة، كما يؤكد شخصية الإنسان وفرديته، وله - في نظري- رأي معين محدد في مصير الإنسان بوصفه وحدة من وحدات الوجود، وهذا الرأي في شخصية الإنسان وفرديته، وهو رأي يستحيل معه أن تزر وازرة وزر أخرى، بل يقتضي أن كل امرئ بما كسب رهين. هو الذي أدى بالقرآن إلى رفض فكرة الفداء".13

لقد وضّح القرآن أن الإنسان اصطفاه الله من بين المخلوقات، ورغم الأخطاء التي ارتكبها، ليكون خليفة له في أرضه فهو يقول: ﴿وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما أتاكم﴾.14 وأنّ الإنسان مسؤول على شخصية حرة تقع تبعتها على عاتقه. ﴿إنّا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقنا منها وحملها الإنسان إنّه كان ظلـوما جهـولا﴾.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maska1
كبار الشخصيات
maska1


عدد المساهمات : 1274
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال   موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالجمعة يناير 27 2012, 16:05

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريفة
كبار الشخصيات



عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال   موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال Emptyالخميس مارس 01 2012, 23:04

جزاك الله واحسن اليك اخي الفاضل فتحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقع الذات في إستراتيجية البناء الحضاري لدى محمد إقبال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوبريت البردة ( محمد الحسيان - أسامة الصافي - محمد المازم )
» سر الحروف الثلاثة ( تطوير الذات )
» لا مدارس خاصة دون شهادات مطابقة لمقاييس البناء والعمران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: قسم الأسرة و المجتمع-
انتقل الى: