المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثالثة كاملة
كيف نفهم الطفل Emptyالجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

» في قسم الأستاذ أبي أسامة
كيف نفهم الطفل Emptyالإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
كيف نفهم الطفل Emptyالأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
كيف نفهم الطفل Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
كيف نفهم الطفل Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
كيف نفهم الطفل Emptyالإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
كيف نفهم الطفل Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
كيف نفهم الطفل Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
كيف نفهم الطفل Emptyالجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كيف نفهم الطفل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
maska1
كبار الشخصيات
maska1


عدد المساهمات : 1274
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

كيف نفهم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: كيف نفهم الطفل   كيف نفهم الطفل Emptyالثلاثاء يناير 03 2012, 18:29


السؤال المطروح بهذا الصدد هو: إذا أردت أن تكون أبا ناجحا، أو أن تكوني أما ناجحة، فهل عليك أن تضطلع بعلوم التربية وتلم بالمدارس النفسية وتتعمق في الأمراض الذهنية والعصبية ؟؟؟
بالطبع لا.
ما عليك إذا أردت أن تكون كذلك إلا أن تفهم عالم الطفل كما هو حقيقة، وتتقبل فكرة مفادها: أنك لست 'أبا كاملا' وأنك لست 'أما كاملة'... فتهيء نفسك باستمرار كي تطور سلوكك تجاه طفلك، إذ ليس هناك أب كامل بإطلاق ولا أم كاملة بإطلاق..
كما عليك أن لا تستسلم لفكرة أنك 'أب سيء' وأنك 'أم سيئة'، فتصاب بالإحباط والقلق فكما أنه ليس هناك أب كامل ولا أم كاملة بإطلاق، فكذلك ليس هناك أب سيء ولا أم سيئة بإطلاق.

فالآباء تجاه التعامل مع عالم الطفل صنفان غالبان:

الصنف الأول: يعتبر عالم الطفل نسخة مصغرة من عالم الكبار، فيسقط عليه خلفياته وتصوراته.
الصنف الثاني: يعتبر عالم الطفل مجموعة من الألغاز المحيرة والطلاسم المعجزة، فيعجز عن التعامل معه.

إن عالم الطفل في الواقع ليس نسخة مصغرة من عالم الكبار، ولا عالما مركبا من ألغاز معجزة.

بل هو عالم له خصوصياته المبنية على مفاتيح بسيطة، من امتلكها فهم وتفهم، ومن لم يمتلكها عاش في حيرته وتعب وأتعب فما هي إذن مفاتيح عالم الطفل التي بها سنتمكن بها من فهم سلوكه وخلفياته على حقيقتها فنتمكن من التعامل الإيجابي معه .

ثانيا: هكذا نفهم عالم الطفل:

لعالم الطفل مفاتيح، لا يدخله إلا من امتلكها، ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها، وهي:
1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.
2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساسا وليس عبر الألم.
3- الزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمنا اجتماعيا.
4- العناد عند الطفل نزوع نحو اختبار مدى الاستقلالية وليس رغبة في المخالفة.
5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعا للتركيب أي التوظيف.
6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحيانا بصورة خاطئة.
7- كل اضطراب في سلوك الطفل مرده إلى اضطراب في إشباع حاجاته التربوية.

منقول لأهميته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

كيف نفهم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفهم الطفل   كيف نفهم الطفل Emptyالخميس يناير 05 2012, 19:19

موضوع مهم جدا و مفيد للغاية

جزاك الله خيرا و أحسن اليك

أختي الفاضلة ماسكا

كيف نفهم الطفل 1568131544

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abououssama.forumalgerie.net
maska1
كبار الشخصيات
maska1


عدد المساهمات : 1274
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

كيف نفهم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفهم الطفل   كيف نفهم الطفل Emptyالسبت يناير 07 2012, 21:23

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fethi
مشرف منتدى التربية و علم النفس
fethi


عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 06/01/2012
العمر : 45

كيف نفهم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفهم الطفل   كيف نفهم الطفل Emptyالأحد يناير 08 2012, 00:05

شكرا لكي على هذه المقالة و ازيد على ذلك اضافة و هي اننا نستطيع معرفة شخصية اطفالنا و نحللها من خلال رسوماته
فلهذا من الضروري ان نقدم للطفل ورقة الرسم ويرسم من خلالها ما يشاء ومن تم نعرف توجه الطفل وبالتالي يمكن توجيهه فهدا امر مهم
كما يستحسن امر اخر وهذا الامر افعله مع بناتي وهو اعطاء طفلك الصغير ورقة بيضاء كل يوم مع سيالة ليكتب فيها ما يشاء لان هدا العمل يكون الطفل من خلاله شخصيته وتعرف ميولاته وافكاره و رغباته وتنمي فيه حب الكتابة و القراءة و التخطيط
و الله اعلم
فتحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maska1
كبار الشخصيات
maska1


عدد المساهمات : 1274
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

كيف نفهم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفهم الطفل   كيف نفهم الطفل Emptyالأحد يناير 08 2012, 01:42

نعم و الله هي طريقة نستعملها في التعليم الأولي و كذلك في التعليم الإبتدائي الخاص لتوفر الوقت الكافي
شكرا على تواجدك بموضوعي يا دكتورنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نفهم الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متلازمة الطفل الثاني وتأثيرها على نمو الطفل وتكون شخصيته:
» الافراط في النشاط عند الطفل
» احتضان الطفل يزيد من ذكائه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: القسم التربوي :: تربية وعلم النفس-
انتقل الى: