المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثالثة كاملة
المسرح المدرسي Emptyالجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

» في قسم الأستاذ أبي أسامة
المسرح المدرسي Emptyالإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
المسرح المدرسي Emptyالأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
المسرح المدرسي Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
المسرح المدرسي Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
المسرح المدرسي Emptyالإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
المسرح المدرسي Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
المسرح المدرسي Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
المسرح المدرسي Emptyالجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 المسرح المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالسبت يناير 21 2012, 19:28

المسرح المدرسي



أولا
ــ المسرحية التربوية :




المسرحية التربوية هي : نموذج أدبي فني يحدث تأثيرا تربويا في المتلقي معتمدا على
عدة عناصر أدبية أساسية منها : الحبكة الدرامية ، والشخصيات ، والحوار ، وتقنيات
مساعدة ومنها : الملابس ، والإضاءة ، والمؤثرات ، والديكور



[center]ثانيا
ـ عناصر بناء المسرحية :

1
ــ موضوع المسرحية وشكلها

:

يجب أن لا يتنافى مع المعايير الأخلاقية أو الجمالية ، ولا يفصل موضوع المسرحية عن
شكلها ؛ فإذا كانت ذات شكل كوميدي كان الموضوع كوميديا ذا هدف تربوي سليم



.



2
ــ
الشخصية

:

يجب أن تتناسب الشخصيات مع أدوار المسرحية ، فدور القائد مثلا يجب أن يتميز من يقوم
به : بالقوة الجسمية ، وحسن التصرف ، والقدرة على الكلام ، والجرأة


.



3
ــ البناء الدرامي

:

وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا
، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي
السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض


.



4
ــ الصراع

:

وهو إما صراعا داخليا ، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل ، وإما أن يكون صراعا
خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع
.

وهناك
ثلاثة أنوع من الصراع أو ما يسمى ( التحريك الدرامي ) هي : الحركة العضوية التي
تظهر واضحة عن طريق أعضاء الشخص وحواسه ، والحركة الفكرية وهي التي يكون فيها
الصراع بين مجموعة من أفكار الشخص نفسه ، أما الحركة الثالثة فهي : حركة الشخصيات
وتعني التداخل والحوار بين شخصيات المسرحية


.



5
ــ السيناريو

:
وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل : الشخصيات
وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور


،
وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها
الأدبية وتقنياتها ، وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز .


6
ــ الحوار

:

يصور فكرة المسرحية ، وهو " الكلام " الذي يجب أن يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر
وإتقانها ، بحيث لا يكون حوارا باهتا يبدو سخيفا بدون ظهور الانفعالات .


ثالثا
ـ تقنيات العمل الدرامي المسرحي :

1
ـ الديكور

:

ويصنع من الحديد والخشب والملابس والبلاستيك ، وغيرها بحيث تصنع الهيئة العامة
لموقع الحدث ، وتصور القيمة الجمالية للمكان ، ويعمل على ربط الأحداث بالواقع من
خلال اختصار الحوار أحيانا .


2
ـ
الملابس
:





ـ الإضاءة
:

الأفضل في مسارح الأطفال خاصة المسارح المفتوحة المعتمدة على ضوء الشمس ، ولكن إذا
استدعى الأمر أضواء معينة فيعد مفيدا وهاما لنجاح المسرحية .
4
ـ المؤثرات الصوتية :
وهي تضفي مع الديكور في المسرح جوا وتأثيرا فاعلا لإيصال الهدف
.

5
ـ الماكياج

: ويهدف إلى مساعدة الممثل " الطالب " على تمثيل الشخصية وتقريبها من المشاهد ،
بحيث تجعلها مرتبطة بالواقع .



رابعا
ـ أدوار المسرح المدرسي في التربية
والتعليم :
ـ تثري قدرة الطالب على التعبير عن نفسه ، وبالتالي قدرته على التعامل مع
المشكلات والمواقف .


ـ
تعلم الطالب إطاعة الأقران في المواقف ، وتطور مهارات القيادة والمشاعر
الإنسانية ؛كالشفقة ، والمشاركة الوجدانية ، والتعاون .


ـ الثقة بالنفس وتقوية روابط الصداقة .



ـ تعزيز القيم والعادات الإسلامية الرفيعة النبيلة ، ومحاربة العادات السيئة
والمخلة بأخلاق المسلم .




ـ
تنمية الحواس وتطويعها عند الحاجة .




ـ
تعريف الطالب بالآخرين ، وتفحص شخصياتهم ، وهي نوع من الفراسة .




ـ تشعره بالمتعة ، وبالتالي الإقبال على التعلم
.



ـ تبسط المواد الدراسية عن طريق مسرحتها بأسلوب مشوق .
خامسا
ـ أهم أشكال المسرحية التربوية
:

1
ـ
المسرحية الكوميدية

:
يتم فيها نقد سلوك غير تربوي بأسلوب هزلي مرح ، وفيها شخصيات وأحداث فكاهية
مع أهمية أن يكون طرحا قيما بعيدا عن الأساليب الإعلامية العامة التي تركز على
المردود الاقتصادي على حساب الطرح الهادئ المتزن .


2
ـ المسرحية التراجيكوميديا :

وتعني الملهاة الباكية ، وتتميز بمزج من الحوادث المأساوية والمشاهد الجادة ، ولابد
أن تنتهي ـ كسائر أشكال المسرحية التربوية ـ نهاية سعيدة .


3
ـ المأساة

:

وتسمى " مسرحية تراجيدية " التي تتميز بالجدة ، وليس فيها أي نوع من الهزل ، ولا
ترمي إليه .


4
ـ المسرحية الغنائية

:

وهي التي تعتمد على حوار غنائي عن طريق الأناشيد والحوار بين الحق والباطل شعرا
.




سادسا
ـ كيف تعد مسرحية مدرسية ؟




ـ
إعداد النص ، وهنا يمكن أن نستثمر طاقات الطلاب الذي يمتلكون الحس الكتابي ،
وتدريبهم على كتابة المسرحية ، وإعطائهم مفاتيح الكتابة .



ـ
اختيار الطلاب الذين يتفق بعدهم الجسمي والنفسي وميولهم ، مع الأدوار
المرسومة للمسرحية ، ومن المهم أن يتحسس المربي مراحل النمو عن الأطفال والشباب ؛
ليستطيع بالتالي تقديم مسرحية مناسبة لأعمارهم ، وقادرة على إحداث الأثر المطلوب.



ـ التأكد من حماس الطلاب للمشروع ، وندع لهم المجال للأفكار والاقتراحات مهما
كانت طريفة أو غير عملية .



ـ
بناء الديكور والخلفيات بالتعاون بين المعلم وطلابه .


ـ

إعطاء المشروع الأهمية البالغة ، وذلك بأن توزع رقاع الدعوة الجميلة لحضور
المسرحية على الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمسئولين .



ـ
ويراعى عند الحوار :




ـ
أن يكون بسيطا سهلا غير معقد الأسلوب .




ـ
قصر الجمل ، ومراعاة توزيع الحديث بين الطلاب ( أبطال المسرحية ) .



ـ
أن يكون الحوار فاعلا ، بمعنى تداخل الشخصيات أثناء الحوار ، مما يؤدي إلى
استمرار الحركة المسرحية التي هي نمو الأحداث وازدياد حدة الصراع .



ـ أن يكون الحوار بناء ، بحيث تؤدي كل جملة إلى تطور الأحداث والسير بالمسرحية
إلى الأمام .


ـ اختيار الملابس والديكورات التي تناسب الزمان والمكان للمسرحية .

سابعا
ـ جمهور المسرح المدرسي


(
راجع باب جمهور الإذاعة المدرسية ) :







يمكن
تقسيم جمهور التلاميذ المستفيد من المسرح المدرسي إلى ثلاث فئات هي :






1ـ مرحلة الخيال ( من سن 6 ـ 12 سنوات ) .



وتكون
ذات فكرة بسيطة ، ويغلب عليها الخيال ، و هناك أمثلة كثيرة لمسرحيات أدبية تربوية
مشهورة تعبر عن هذه المرحلة منها : مسرحية تحكي قصة
" الأرنب الذي أنقذ ذئبا من المصيدة " وهي تربي في الأطفال احترام الآخرين ،
وعدم تحقيرهم والاستهزاء بقدراتهم .



2 ـ
مرحلة المغامرة والبطولة ( من 13 ـ 15 سنة )


وفيها حكايات البطولة التي تمتزج فيها الحقيقة بالخيال ، وتنتهي بانتصار البطل ،
وتتصف مسرحيات هذه المرحلة : بمشاهد الشجاعة في الحق ـ الواقعية ـ المعلومات
المفيدة والواضحة ـ تأكيد القيم الدينية والانتماء الوطني ـ التعاون ـ التطوير
والابتكار مثل : المسرحيات التاريخية والوطنية .





3
ـ
مرحلة بناء الشخصية والاتجاهات (16
ـ18 سنة) :


وتعد هذه الفترة من أهم مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب
خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل مشاربها ،
والانتقال بتفكير الشاب إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علل الأشياء نتيجة للقناعة
لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقته بذاته واحترامه للآخرين .


وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الشاب للحياة العملية ، أو الانتقال إلى مراحل
علمية جـــــديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك الحياة العامة ، وبذلك يرسم لنفسه
طريق المستقبل ، لذا يراعى في المسرح المدرسي اهتمامه بتأهيل التفكير في المستقبل ،
والمهن أو الأنشطة التي تتناسب وقدراته
، والمسرحيات التي تحث على القيم وتحارب العادات السيئة .



والمسرح المدرسي علم قائم بذاته ، ويحتاج إلى دراسة متعمقة من المعلمين
للاستفادة من هذه الوسيلة الإعلامية التربوية المهمة .








منقووووووووووول



المسرح المدرسي 221433527
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abououssama.forumalgerie.net
maska1
كبار الشخصيات
maska1


عدد المساهمات : 1274
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالثلاثاء يناير 24 2012, 17:29

سلمت يمينك على ما نقلت
بارك الله جهودك و أثابك و حماك و رعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالأربعاء يناير 25 2012, 19:51

maska1 كتب:
سلمت يمينك على ما نقلت
بارك الله جهودك و أثابك و حماك و رعاك




المسرح المدرسي 287912572

المسرح المدرسي 3275224137
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abououssama.forumalgerie.net
 
المسرح المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسرح المدرسي فضاء لاكتشاف المواهب وترسيخ الاسس التربوية
» العنف المدرسي
» الدخول المدرسي 2011---2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: قسم المعلم :: وثائق المعلم-
انتقل الى: