المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في قسم الأستاذ أبي أسامة
الأربعاء يونيو 22 2016, 20:53 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
الأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
الإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

» نصائح لوجبة سحور صحية ومفيدة
الإثنين يونيو 30 2014, 20:05 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 كيفية انجاز حصة التعبير الكتابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2777
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: كيفية انجاز حصة التعبير الكتابي   الثلاثاء يوليو 12 2011, 11:56

كيفية انجاز حصة التعبير الكتابي


إن التعبير الكتابي من أنشطة مواد التحكم
فهو القاطرة التي تجر الأنشطة التربوية بل
هو الشجرة التي تسقى بكل ما اكتسبه المتعلم من مهارات
في الكتابة و القراءة و المطالعة و النحو و .......
فكل هذه المواد و غيرها تدعم التعبير و توصل المتعلم
إلى الإنتاج الكتابي و هو المرجو
وقد خصص للتعبير الكتابي حصتين
*الحصة الأولى ذات 45 د ومخصصة للتعبير
*أما الحصة الثانية فهي تشغل حيزا زمني ضمن نشاط الإدماج
و الذي يشمل الوقفة و المشروع الكتابي و الفصلي
وقد خصصت هذه الحصة لتصحيح التعبير الكتابي
* و الكفاءة الختامية تندرج ضمن فهم و إنتاج خطابات شفوية و نصوص كتابية ذات نمط حواري , سردي ....... الخ
وقد نحصر الأهداف التعليمية للتعبير الكتابي اعتمادا على المناهج
في النقاط التالية :
ـ يحدد معطيات مشروع الكتابة
ـ ينظم أفكاره حسب الترتيب المناسب
ـ يسخر معارفه و تجاربه و مطالعاته لتوليد الأفكار
ـ يصوغ نصا يستجيب لنية التواصل
ـ يستعمل الكتابة وسيلة – للتواصل –
ـ يستعمل نصا أو عدة نصوص للقيام بحصيلة أو تركيب
ـ يدون مذكراته
ـ يحرر عرض حال بسيط عن زيارة أو تجربة أو مطالعة
ـ يعبر بالكتابة عن رأيه و مشاعره و أحاسيسه
ـ ينقل خبرا
ـ يحرر ملخصا عن حدث و يبدي رأيه
ـ يحرر حكاية أو يتم حكاية
ـ يصف لعبة و يكتب قواعدها
ـ يحرر كيفية استعمال دواء أو آلة أو جهاز
ـ يكتب الملاحظات المستقاة أثناء مشاهدة أو حصة ملاحظة
ـ ينجز مشاريع كتابية منقول من المناهج
وقد نتساءل كثيرا عن عدم تمكن المتعلم في الطور الثاني من تحرير
نصا كتابي و السبب هو فقدان التلميذ للمفردة الصحيحة و التي يكتسبها
من حصص القراءة و خاصة المطالعة و استعراض من طرف المعلم
في كل مرة لجملة من المفردات يثري بها رصيد المتعلمين و قد يجتهد
المعلم في طرق أخرى كأن يعبر من حين لحين أمام تلاميذه مثيرا انتباههم بعبارات و مفردات تدعوهم للتساؤل فالاكتساب
وتبدأ عملية تزويد التلاميذ بالمفردة السليمة بداية من السنوات الأولى
و تجدر الإشارة بعد الرجوع للمناهج و التوقيت للمادة أن نتساءل
هل يقدم المعلم خلال الأسبوع موضوعا للتعبير و تصحيحه
أم يقدم خلال المجال موضوعا واحد مع التصحيح
ـ فكثير من الزملاء يقدمون خلال كل أسبوع موضوعا للتعبير ثم التصحيح في الحصة الموالية حيث ينتج المتعلم ما يقارب أو يساوي 30 نصا في العام الدراسي
حتما ستعود على المتعلم إيجابا ماعدا قد يكون إرهاق من حيث التصحيح و خاصة أن الحصتين متتابعتين مباشرة
ـ و البعض من الزملاء يفضل تقديم موضوعا خلال المجال أي في 3 أسابيع أي ما يقارب 10 نصوصا فقط خلال الموسم الدراسي على أن يقدم خلال الأسبوع الأول تقديم و مناقشة الموضوع و في الأسبوع الثاني
يتم استخراج العناصر المندرجة تحت المقدمة و البسط و الخاتمة
و في الأسبوع الثالث يتم التعبير
إن عدد النصوص المنتجة قليل جدا كما أنه تبقى فجوة حصتين للتصحيح
لا نجد ما نقدم فيهما لأن المتعلم سيعبر في الأسبوع الأخير
- على كل هذا وجه اختلاف نقلا من الميدان
ووجب علينا ذكر محتويات المادة س 5
1ـ تحرير رسالة إلى قريب أو صديق
2 ـ كتابة رسالة إلى إدارة
3 ـ كتابة إعلان
4 ـ كتابة يوميات
5 ـ كتابة محاولة شعرية
6 ـ الإخبار عن حدث
7 ـ تلخيص قصة أو فيلم أو خبر
8 ـ كتابة خطة
9 ـ توسيع فكرة
10ـ ملء استبيان منقول من المناهج

ـ يكيف المعلم المحتويات المذكورة حسب نصوص القراءة و المجالات و قد يضيف المعلم مواضيع أخرى تتناسب مع مستوى الفوج و ربما اعتمد الزملاء مما ذكر سابقا على عدد المواضيع المقترحة لكن التوقيت الأسبوعي يحدد حصتين خلال كل أسبوع

و ختاما على المعلم أن يحفز و يشجع المتعلم بكل الطرق لإنتاج نصوصا معتمدا على كل المكتسبات موظفا رصيده الثقافي و القيم في تعابيره منسقا لجمله بصيغ قد تداولها في حصص سابقة أو اكتسبها من خلال مطالعاته أو تعاملاته كما يحثهم على التوسع في أفكارهم مستعملين ما يتناسب من أدوات الربط
و قد نضع محاولة في رسم خطوطا عريضة لكيفية تقديم
موضوعا
01 ـ حصة التعبير الكتابي
الموضوع : ..................
المـــــــدة : 45 د
الوسيلة : النص , أوراق , السبورة ......
المحور : ...................
رقم المحور : ( ) الوحدة : الحصة :01
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نص و التواصـل مع الآخرين بالكتابة . التعبير الوظيفي و القدرة على بلورة المكتسبات القبلية

الربط و البناء المنطقي و التعبير اللغوي السليم .... الخ

* يتم في التمهيد تقديم الموضوع بطرح أسئلة إلى أن يكتشف
المتعلم الموضوع
* ثم يشرع في بناء التعلم حيث تتم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر يجيب المتعلم خلالها عن الأسئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
* مناقشة العناصر و تحرير الموضوع أن يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم

02 ـ تصحيح التعبير الكتابي
الموضوع : ..................
المـــــــدة : غير محددة
الوسيلة : النص , أوراق , السبورة ......
المحور :
رقم المحور : ( ) الوحدة : الحصة :02
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : استثمار الرصيد المعجمي والتراكيب و استخدامها في المكان المناسب استخدام أدوات الربط و علامات الترقيم المناسبة الابتعاد الحرفي للموضوعات / القدرة على الالتزام بالأمانة العلمية بإسناد المقتبس إلى أصحابه ....الخ

* يتم التذكير بالموضوع كتمهيدا
* ثم يشرع في تقييم المواضيع حيثيقوم المعلم بعرض الأعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى

على أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية * العناصر *

* و في الأخير يتم تصنيف الأخطاء و مناقشتها
في جدول و يشار للأخطاء ونوعها اعتمادا على الرموز :
ل ــــــــــــ لغوي
ن ـــــــــــ نحوي
ص ـــــــــ صرفي
تر ـــــــــــ تركيبي
إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أبو بلقيس


ورد

_________________
-------------------------------------------------------------------














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abououssama.forumalgerie.net
 
كيفية انجاز حصة التعبير الكتابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: القسم التربوي :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: