Admin Admin
عدد المساهمات : 2778 تاريخ التسجيل : 16/06/2011
| موضوع: المعلم الفاعل . الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 | |
| المعلم الفاعل . - اقتباس :
- من هو المعلم الفاعل ؟
اختلفت وجهات نظر العلماء التربويين في تحديد للمعلم الفاعل ,ويمكن تحديد مجمل هذه التعريفات في ثلاث اتجاهات:
الاتجاه الأول : يدعو إلى معالجة المعرفة , "فعلى سبيل المثال الدكتورPHLIP JACKSON يرى أن المعلم هو صانع القرار ,يفهم طلبته ,ويتفهمهم ,قادر على صياغة المادة الدراسية,وتشكيلها بشكل يسهل على الطلبة استيعابها يعرف متى يعمل."( 1 )
الاتجاه الثاني : يدعو لمعالجة العامل الإنساني, "فالدكتور Asa HILLARD مثلاً يقول إن التدريس بالضرورة مهمة إنسانية حيث تسود النزعة الإنسانية العلاقة الفاعلة بين المعلم وطلبته , وبالقدر الذي تغلب هذه النزعة على مثل هذه العلاقة يكون المعلم قادراً على أن يُعلم."( 2)
الاتجاه الثالث : يدعو إلى معالجة السلوك, "فالدكتور DAVIDيرى أن المعلم رجل إجرائي لأنه ينجز عدة أعمال إجرائية في الصف كل يوم ."(3) ومع أن هذه الاتجاهات الثلاثة تبدو متعارضة للوهلة الأولى, إلا أنها في حقيقتها تكمل بعضها بعضاً وعلى المعلم أن يستوعب مادته الدراسية وكذلك الطلبة , كلاهما سواء بسواء . صفات المعلم الفاعل
أولاً: صفاته الجسمية : 1- أن يكون المعلم مبرئا من العاهات الجسمية المنفرة التي تجعل الناس يشمئزون منها مثل البرص,الجذام وما سواها من الأمراض المنفرة . 2- أن يكون المعلم معتدل القوام . 3- أن يكون المعلم في مظهره الخارجي متكامل الهيئة . ثانياً :صفاته الشخصية: 1- أن يكون المعلم لين الجانب, ورفيقاً,رحيما بطلابه ,يعاملهم كما يعامل الأب ابنه. 2- أن يكون المعلم صبوراً حليماً لا متضايقا ولا متبرما وأن يتقبل زلات الطلاب ويتجاوزها. 3- أن ينأى المعلم عن كل ما يسوءه من فعل أو تصرف أو عمل .
ثالثاً: صفاته العقلية : 1- أن يكون المعلم متمكناً في علمه وأن تكون ذخيرته المعرفية في مجال تخصصه كبيرة. 2- أن يكون المعلم ذكياً بحيث يدرك الأمر بداهة. 3- أن يكون المعلم حصيفا حكيما,أي يلم بالمسالة ثم يتعامل بما يعلم, وإذا لم يعلم أحالها إلى من يعلم. 4- أن يكون متواضعا ويسأل عما عزّ وند عنه. | |
|