المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للتسجيل معنا و المساهمة في اثراء المنتدى

مشاركاتكم تسعدنا و اتقاداتكم تقومنا - و شكرا -

أخي الزائر الكريم لك صفحة خاصة بك أكتب فيها ما تشاء

أخوكم أبو أسامة
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تعليمي و ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الأيام ما زادك حلما و منحك علما و منعك اثما و أعطاك فهما و وهبك عزما


مرحبا بكم معنا في منتديات مدرسة حاج ميمون عصمان الإبتدائية
سعيد من طال عمره و حسن عمله ، و موفق من كثر ماله فكثر بره ، و مبارك من زاد علمه فزادت تقواه .
لسان العاقل و راء قلبه و قلب الأحمق وراء لسانه
لا تكن عبدا لغيرك و قد جعلك الله حرا
أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ
أحب الناس كما تحب نفسك و حاسب نفسك كما تحاسب الناس
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثالثة كاملة
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالجمعة سبتمبر 28 2018, 10:15 من طرف belaid_amokrane

» في قسم الأستاذ أبي أسامة
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالإثنين أغسطس 28 2017, 13:29 من طرف Admin

» مزايا التحضير اليومي للأستاذ
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالأحد أكتوبر 25 2015, 19:51 من طرف Admin

» المعلم الفاعل .
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:38 من طرف Admin

» التعلم التعاوني
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:34 من طرف Admin

» لا تبالي ياغزة : أنشودة + صور تتحرك
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالإثنين أغسطس 18 2014, 20:59 من طرف Admin

» غزة العزة
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:20 من طرف Admin

» نساء غزة الصامدات
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالثلاثاء أغسطس 12 2014, 20:15 من طرف Admin

» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالجمعة يوليو 25 2014, 12:27 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2778
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Empty
مُساهمةموضوع: سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه   سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه Emptyالإثنين أبريل 21 2014, 20:51

سمات الطريقة الناجحة للتدريس

هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي : 
1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 0 
2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 0 
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير 0 
4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب 0
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعيةوالاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى 0
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب 0
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة 0
8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ 0
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس 0
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها 0 
معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه 
هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها : 
1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 0 
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم 0 
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 0 
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه 0 
5. سخرية المعلم من تلاميذه 0 
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم 0
هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي : 
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس0 
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 0 
3- الملل والسآمة داخل الفصل 0 
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 0 
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 0 
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 0 
7- أن المعلمين يسخرون منهم 0 
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 0 
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ 0
عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل
1- التنويع في طرائق التدريس 0 
2- استخدام الوسائل المتنوعة 0 
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش 0 
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل 
5- التشجيع والثناء داخل الفصل 0 
6- الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ 0 
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها 0 
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر 0 
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم 0 
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل 0 
11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما 0 
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abououssama.forumalgerie.net
 
سمات الطريقة الناجحة للتدريس و معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معوقات التفوق
» نشيد المعلم
» الطريقة الأمثل لتخفيف الوزن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الإبتدائية حاج ميمون عصمان :: قسم المعلم :: منتدى المعلم-
انتقل الى: